بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين أما بعد:
يجبُ على كلِّ مسلمٍ حِفظُ إسلامه وصونُه عما يفسده ويُبطله ويقطعه وهو الردةوالعياذ بالله تعالى، قال النووي: )الردة أفحش أنواع الكفر).أي الردة أقبح الكفر لأنَّ الردة تُذهِبُ كل الحسنات وتبقىالسيئات، ولو رجع إلى الإسلام بعد ذلك لا ترجع له الحسنات التي كان عملها، وتبقىالسيئات فإن تاب منها ذهبت.
وأشد أنواع الكفر التعطيلُوهو قول الشيوعي لا إله والحياة مادةٌ،
الردة: هي قطع الاسلام بقول أو فعل أو اعتقاد و كل منها مخرج من الاسلام لوحده لا يشترط اقترانه بغيره. فالقول الكفري إن لم يقترن بالاعتقاد و الفعل مخرج من الاسلام و كذلك الفعل مخرج و إن لم يقترن بالقول و الاعتقاد و الاعتقاد مخرج من الاسلام لوحده و إن لم يقترن بالفعل و القول.
و تقسيم الردة على ذلك ورد في القرآن الكريم في مواضع، فقوله تعالى:" ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد اسلمهم)*سورة التوبة74فان هذه الاية يفهممنها ان الكفر منه قولي.
وقوله تعالى *(انما المؤمنون الذين امنوابالله ورسوله ثم لم يرتابوا) سورة الحجرات 15اي لم يشكوا يفهم منه ان الكفر منه اعتقاديلان الارتياب اي الشك يكون بالقلب
وقوله تعالى *(ومن ءايته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر )*سورة فصلت37 يفهم منه ان الكفر منه فعلي.
وهذا التقسيم مُجمعٌ عليه اتفق عليه علماء المذاهب الاربعة
فقد ذكر تقي الدين الحصني الشافعي في كتابه الأخيار ما نصه "الرّدة في الشرع الرجوع عن الإسلام إلى الكفر وقطع الإسلام ويحصل تارة بالقول وتارة بالفعل وتارة بالاعتقاد"
وقال النووي في روضة الطالبين ما نصه :" الردة : وهي قطع الإسلام ، ويحصل ذلك تارة بالقول الذي هو كفر وتارة بالفعل ، وتحصل الردة بالقول الذي هو كفر سواء صدر عن اعتقاد أو عناد أو استهزاء " ا.هـ.
وقد عدّ كثير منالفقهاء كالفقيه الحنفي بدر الرشيد والقاضي عياض المالكي رحمهما الله أشياء كثيرةفينبغي الاطلاع عليها وأكثرهم تعدادا الحنفية أما بدر الرشيد فهو فقيه حنفي منأهل القرن الثامن الهجري ألف رسالة سمّاها((رسالة في ألفاظ الكفر))وأما القاضي عياضفهو مالكي توفي في القرن السادس وقال الحافظ الفقيه اللغويّ الحنفيّ محمد مرتضىالزبيديّ في شرح الاحياء ما نصه(( وقد ألف فيها غير واحد من الأئمة من المذاهب الأربعة رسائل وأكثروا في أحكامها)) ا.هـ.
كل من المذاهب الأربعة ألّف بعض فقهائهمرسائل في بيان الكفريات لأنه ظهر في عصورهم كلمات بين الناس هي كفر ,فأرادوا انقاذالناس من خطرها فألفوا تلك الرسائل , وهذا من أفضل الأعمال لأن في ذلك انقاذا لمنحصلت منه تلك الكلمات من الكفر الى الايمان وتحذيرا لمن لم يقع فيها حتى لا يقعفيها.
وقد أكثر يوسف الأردبيليّ الشافعيّ في كتابه ( الانوار لأعمال الأبرار) من تعداد الالفاظ المكفّرة بعضها بالعربية وبعضها بالفارسية لأن كثيرا منالشافعية فارسيون.
وقد نقل تاج الدين السبكي في مقدمة الطبقات الاجماع على تكفير ساب الله و الامام القاضي عياض اليحصبى في كتاب الشفا نقل الاجماع علىمن تلفظ بلفظ كفري من المسلمين أنه كافر فقال(لا خلاف أن ساب الله منالمسلمين كافر حلال الدم) . ا.هـ
الكفر القولي:
وقد كثرُ في هذا الزمان التَساهِلُ في الكلام حتى إنه يخرجُ من بعضهم الفاظ تُخرجهمعن الإسلام ولا يرونَ ذلك ذنباً فضلاً عن كونهِ كفراً وذلك مصداقُ قوله صلى اللهعليه وسلم) إن العبدَ لَيتكلمُ بالكلمةِ لا يرىَ بها بأساً يهوي بها في النار ِسبعين خريفا)اي مسافة سبعين عاما في النزولِ وذلك منتهى جهنم وهوخاصٌ بالكفار (كما قاله الحاكم). رواه الترمذي وحسنه، وقد علم أن المسافة التي توصل إلى قعر جهنم هي هذه من الحديث الذي فيه أنه بينما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه إذ سمعوا وجبة أي صوتا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تدرون ما هذا " قالوا : الله ورسوله أعلم قال : " هذا حجر رمي به في النار منذ سبعين خريفا فهو يهوي في النار الآن حتى انتهى إلى قعرها " رواه مسلم .
لايعذر من الوقوع بالكفر بالآتي:
عدم ِمعرفة ُالحكم وعدم انشَرح ُالصدر بهِ وعدم اعتقاد معنى اللفظ فقول النبي صلى الله عليه وسلم:"لا يرى بها بسأ" دليل ذلك هذا معناه أن الانسان قد يخرج من الاسلام من غير أن يقصد الخروج منه ومن غير انيستبدل به دينا غيره أي إن كان الشخص يعرف أن هذا القول الكفري الذي قاله كفر أو لايعرف يُحكَم ُعليه بالكفر إنما الشرط معرفة معنى اللفظ وكذلك ليس شرطا أن يعتقدبقلبه معنى هذا اللفظ بل بمجرد أنه قال ذلك بإراداة وهو يفهم المعنى كَفرَ وخرج منالاسلام
الغضب كما أشار الى ذلك النووي قال(لو غَضِبَ رجل ٌعلى ولدهِ أو غُلامِهِفَضَربه ضربا شديدا فقال له رجل ألست مسلما؟ فقال لا متعمدا كَفرَ ) أي غير مكره وقاله غيره منحنفية وغيرهم.
و تحذير النبي من الغضب عندما سأله أعرابي النصيحة فقال له النبي ثلاثا :"لا تغضب" فلو كان الغضب عذرا لما حذر منه صلى الله عليه و سلم. و فإن كان الغضب ليس عذرا في القتل او الضرب المبرح فكيف يكون عذرا بالكفر و العياذ بالله.
و الجهل:
قال الله تعالى : "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" فمن جعل الجاهل معذور فقد جهل الجهل افضل من العلم و لكان الناس فضلوا أن يكونوا جهالا ليعذروا، فهذا باطل مناقض لما جاء به القرآن الكريم و النبي صلى الله عليه وسلم .
و قد قال الامام ابو الحسن الأشعري :"لا يعذر الجاهل بموجبات الكفر"
ليعلم أن من الاقوال الكفرية ما هو صريح أي لا يحتمل بحسب اللغة إلا معنا واحدا و هو المعنى الكفري ، فيكفر قائله و لا يسأل عن قصده كمن يسب الله تعالى أو يقول "جننت ربي".
و منها ما هو كفر لفظي : أي يحتمل بحسب اللغة اكثر من معنى إحداها كفري، فهنا نسأل القائل عن قصده بهذا الكلام فإن قصد المعنى الكفري كفرناه أما إن لم يقصد ذلك المعنى لا نكفره. كمن يسب دين شخص فالدين في اللغة معناه الطريقة او المنطق فنسأله فإن قصد دين الاسلام كفرناه أما إن لم يقصد ذلك لا نكفره بل ننهاه عن ذلك القول.
و من الامثلة على الكفر القولي:
كمن يشتم الله تعالى بقوله والعياذ بالله من الكفر : ( أخت ربك ) ، أو ( ابن الله ) ، يقع الكفر هنا ولو لم يعتقد أن لله أختاً أو ابناً .ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( قال الله تعالى : شتمني ابن ءادم ولم يكن له ذلك ) وفسر ذلك بقوله : ( وأما شتمه إياي فقوله : اتخذ الله ولداً ) رواه البخاري .
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين أما بعد:
يجبُ على كلِّ مسلمٍ حِفظُ إسلامه وصونُه عما يفسده ويُبطله ويقطعه وهو الردةوالعياذ بالله تعالى، قال النووي: )الردة أفحش أنواع الكفر).أي الردة أقبح الكفر لأنَّ الردة تُذهِبُ كل الحسنات وتبقىالسيئات، ولو رجع إلى الإسلام بعد ذلك لا ترجع له الحسنات التي كان عملها، وتبقىالسيئات فإن تاب منها ذهبت.
وأشد أنواع الكفر التعطيلُوهو قول الشيوعي لا إله والحياة مادةٌ،
الردة: هي قطع الاسلام بقول أو فعل أو اعتقاد و كل منها مخرج من الاسلام لوحده لا يشترط اقترانه بغيره. فالقول الكفري إن لم يقترن بالاعتقاد و الفعل مخرج من الاسلام و كذلك الفعل مخرج و إن لم يقترن بالقول و الاعتقاد و الاعتقاد مخرج من الاسلام لوحده و إن لم يقترن بالفعل و القول.
و تقسيم الردة على ذلك ورد في القرآن الكريم في مواضع، فقوله تعالى:" ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد اسلمهم)*سورة التوبة74فان هذه الاية يفهممنها ان الكفر منه قولي.
وقوله تعالى *(انما المؤمنون الذين امنوابالله ورسوله ثم لم يرتابوا) سورة الحجرات 15اي لم يشكوا يفهم منه ان الكفر منه اعتقاديلان الارتياب اي الشك يكون بالقلب
وقوله تعالى *(ومن ءايته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر )*سورة فصلت37 يفهم منه ان الكفر منه فعلي.
وهذا التقسيم مُجمعٌ عليه اتفق عليه علماء المذاهب الاربعة
فقد ذكر تقي الدين الحصني الشافعي في كتابه الأخيار ما نصه "الرّدة في الشرع الرجوع عن الإسلام إلى الكفر وقطع الإسلام ويحصل تارة بالقول وتارة بالفعل وتارة بالاعتقاد"
وقال النووي في روضة الطالبين ما نصه :" الردة : وهي قطع الإسلام ، ويحصل ذلك تارة بالقول الذي هو كفر وتارة بالفعل ، وتحصل الردة بالقول الذي هو كفر سواء صدر عن اعتقاد أو عناد أو استهزاء " ا.هـ.
وقد عدّ كثير منالفقهاء كالفقيه الحنفي بدر الرشيد والقاضي عياض المالكي رحمهما الله أشياء كثيرةفينبغي الاطلاع عليها وأكثرهم تعدادا الحنفية أما بدر الرشيد فهو فقيه حنفي منأهل القرن الثامن الهجري ألف رسالة سمّاها((رسالة في ألفاظ الكفر))وأما القاضي عياضفهو مالكي توفي في القرن السادس وقال الحافظ الفقيه اللغويّ الحنفيّ محمد مرتضىالزبيديّ في شرح الاحياء ما نصه(( وقد ألف فيها غير واحد من الأئمة من المذاهب الأربعة رسائل وأكثروا في أحكامها)) ا.هـ.
كل من المذاهب الأربعة ألّف بعض فقهائهمرسائل في بيان الكفريات لأنه ظهر في عصورهم كلمات بين الناس هي كفر ,فأرادوا انقاذالناس من خطرها فألفوا تلك الرسائل , وهذا من أفضل الأعمال لأن في ذلك انقاذا لمنحصلت منه تلك الكلمات من الكفر الى الايمان وتحذيرا لمن لم يقع فيها حتى لا يقعفيها.
وقد أكثر يوسف الأردبيليّ الشافعيّ في كتابه ( الانوار لأعمال الأبرار) من تعداد الالفاظ المكفّرة بعضها بالعربية وبعضها بالفارسية لأن كثيرا منالشافعية فارسيون.
وقد نقل تاج الدين السبكي في مقدمة الطبقات الاجماع على تكفير ساب الله و الامام القاضي عياض اليحصبى في كتاب الشفا نقل الاجماع علىمن تلفظ بلفظ كفري من المسلمين أنه كافر فقال(لا خلاف أن ساب الله منالمسلمين كافر حلال الدم) . ا.هـ
الكفر القولي:
وقد كثرُ في هذا الزمان التَساهِلُ في الكلام حتى إنه يخرجُ من بعضهم الفاظ تُخرجهمعن الإسلام ولا يرونَ ذلك ذنباً فضلاً عن كونهِ كفراً وذلك مصداقُ قوله صلى اللهعليه وسلم) إن العبدَ لَيتكلمُ بالكلمةِ لا يرىَ بها بأساً يهوي بها في النار ِسبعين خريفا)اي مسافة سبعين عاما في النزولِ وذلك منتهى جهنم وهوخاصٌ بالكفار (كما قاله الحاكم). رواه الترمذي وحسنه، وقد علم أن المسافة التي توصل إلى قعر جهنم هي هذه من الحديث الذي فيه أنه بينما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه إذ سمعوا وجبة أي صوتا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تدرون ما هذا " قالوا : الله ورسوله أعلم قال : " هذا حجر رمي به في النار منذ سبعين خريفا فهو يهوي في النار الآن حتى انتهى إلى قعرها " رواه مسلم .
لايعذر من الوقوع بالكفر بالآتي:
عدم ِمعرفة ُالحكم وعدم انشَرح ُالصدر بهِ وعدم اعتقاد معنى اللفظ فقول النبي صلى الله عليه وسلم:"لا يرى بها بسأ" دليل ذلك هذا معناه أن الانسان قد يخرج من الاسلام من غير أن يقصد الخروج منه ومن غير انيستبدل به دينا غيره أي إن كان الشخص يعرف أن هذا القول الكفري الذي قاله كفر أو لايعرف يُحكَم ُعليه بالكفر إنما الشرط معرفة معنى اللفظ وكذلك ليس شرطا أن يعتقدبقلبه معنى هذا اللفظ بل بمجرد أنه قال ذلك بإراداة وهو يفهم المعنى كَفرَ وخرج منالاسلام
الغضب كما أشار الى ذلك النووي قال(لو غَضِبَ رجل ٌعلى ولدهِ أو غُلامِهِفَضَربه ضربا شديدا فقال له رجل ألست مسلما؟ فقال لا متعمدا كَفرَ ) أي غير مكره وقاله غيره منحنفية وغيرهم.
و تحذير النبي من الغضب عندما سأله أعرابي النصيحة فقال له النبي ثلاثا :"لا تغضب" فلو كان الغضب عذرا لما حذر منه صلى الله عليه و سلم. و فإن كان الغضب ليس عذرا في القتل او الضرب المبرح فكيف يكون عذرا بالكفر و العياذ بالله.
و الجهل:
قال الله تعالى : "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" فمن جعل الجاهل معذور فقد جهل الجهل افضل من العلم و لكان الناس فضلوا أن يكونوا جهالا ليعذروا، فهذا باطل مناقض لما جاء به القرآن الكريم و النبي صلى الله عليه وسلم .
و قد قال الامام ابو الحسن الأشعري :"لا يعذر الجاهل بموجبات الكفر"
ليعلم أن من الاقوال الكفرية ما هو صريح أي لا يحتمل بحسب اللغة إلا معنا واحدا و هو المعنى الكفري ، فيكفر قائله و لا يسأل عن قصده كمن يسب الله تعالى أو يقول "جننت ربي".
و منها ما هو كفر لفظي : أي يحتمل بحسب اللغة اكثر من معنى إحداها كفري، فهنا نسأل القائل عن قصده بهذا الكلام فإن قصد المعنى الكفري كفرناه أما إن لم يقصد ذلك المعنى لا نكفره. كمن يسب دين شخص فالدين في اللغة معناه الطريقة او المنطق فنسأله فإن قصد دين الاسلام كفرناه أما إن لم يقصد ذلك لا نكفره بل ننهاه عن ذلك القول.
و من الامثلة على الكفر القولي:
كمن يشتم الله تعالى بقوله والعياذ بالله من الكفر : ( أخت ربك ) ، أو ( ابن الله ) ، يقع الكفر هنا ولو لم يعتقد أن لله أختاً أو ابناً .ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( قال الله تعالى : شتمني ابن ءادم ولم يكن له ذلك ) وفسر ذلك بقوله : ( وأما شتمه إياي فقوله : اتخذ الله ولداً ) رواه البخاري .
الخميس 06 أبريل 2023, 01:31 من طرف المهندس رائد الجندي
» افضل ساعتين في يوم رمضان
الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي
» ليلة القدر
الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي
» أسأل الله لكم فى شهر رمضان
الخميس 06 أبريل 2023, 01:29 من طرف المهندس رائد الجندي
» كل عام وانتم بخير
الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي
» موقع رائع في رمضان
الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي
» حين كبرت وعرفت حقيقة الهند تمنيت أن أكون هندياً
السبت 25 فبراير 2023, 23:14 من طرف المهندس رائد الجندي
» آل الجندي في مصر
الثلاثاء 27 أبريل 2021, 14:55 من طرف المهندس رائد الجندي
» سلامي لجميع أفراد عائلة الجندي
السبت 10 أبريل 2021, 18:01 من طرف المهندس رائد الجندي
» أنتشار آل الجندي
الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:21 من طرف husam
» تصريح موثق لنسب الجندي للعباسين
الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:16 من طرف husam
» عائلة الجندي في اليمن
الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:13 من طرف husam
» أصل العائلة بين الموروث الأزدي و النسب العباسي
الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:20 من طرف husam
» نبذات الوصل لذرية أمير المؤمنين الخليفة أبي جعفر منصور المستنصر بالله العباسي
الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:00 من طرف husam
» جد عائلة الجندي الفرع الذي كان يقطن المنسي وذريته
الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:43 من طرف المهندس رائد الجندي
» كل عام وأنتم بخير - شهر رمضان
الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:42 من طرف المهندس رائد الجندي
» نعي سيده فاضله
الجمعة 14 نوفمبر 2014, 19:28 من طرف Admin مدير الموقع
» السلام عليكم
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 18:14 من طرف Admin مدير الموقع
» كل عام وجميع أفراد آل الجندي في كل مكان بالف خير
السبت 27 سبتمبر 2014, 14:33 من طرف أنور الجندي
» كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك
الجمعة 26 سبتمبر 2014, 19:07 من طرف Admin مدير الموقع