منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

اهلا وسهلا نرحب بكم في منتدى عائلة الجندي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

اهلا وسهلا نرحب بكم في منتدى عائلة الجندي

منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

منتدى يهدف الى خدمة ال-جندي الكرام ويعمل على تعزيز التعارف بين الاجيال الجديدة, مسؤول المنتدى هو المهندس رائد عبد الغني جبارة الجندي, وهو غير مسؤول قانونيا عن الاراء والمقالات في المنتدى ولذلك اقتضى التنويه

اهلا وسهلا في جميع الاعضاء والزوار في منتدى عائلة الجندي المشرف العام ومدير الموقع المهندس رائد الجندي يتمنى لكم اسعد الاوقات في تصفح منتدانا الغالي
بشرى سارة الى افراد عائلة الجندي على بركة الله تم افتتاح منتدى الايادي البيضاء بناء على طلب افراد من العائلة

 تذكر قول الله تعالى  "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " سورة ق

اخوانى ..... السلام عليكم و رحمة من الله و بركاتة  ..... شاركونا فى نظام الادارة المتكامل IMS من هنا .... تحياتى

اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ لاتجعله رياءاً ولاسمعه وتقبله منا بقبول حسن..
عزيزي الزائر هناك منتديات لن تستطيع ان تشاهدها الا اذا اصبحت عضو في المنتدى مثل الركن العام وركن الصحة وكذلك اصل عائلة الجندي
منتدى عائلة الجندي منتدى اجتماعي خاص بعائلة الجندي من مرج ابن عامر وقرية المنسي قضاء حيفا ومن الاردن

تصويت

من سيجلس في كرسي الاعتراف؟
الكلام في الاسلام Poll_right30%الكلام في الاسلام Poll_left 30% [ 7 ]
الكلام في الاسلام Poll_right35%الكلام في الاسلام Poll_left 35% [ 8 ]
الكلام في الاسلام Poll_right17%الكلام في الاسلام Poll_left 17% [ 4 ]
الكلام في الاسلام Poll_right0%الكلام في الاسلام Poll_left 0% [ 0 ]
الكلام في الاسلام Poll_right17%الكلام في الاسلام Poll_left 17% [ 4 ]

مجموع عدد الأصوات : 23

المواضيع الأخيرة

» سلوك الصائم
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:31 من طرف المهندس رائد الجندي

» افضل ساعتين في يوم رمضان
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي

» ليلة القدر
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي

» أسأل الله لكم فى شهر رمضان
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:29 من طرف المهندس رائد الجندي

» كل عام وانتم بخير
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي

» موقع رائع في رمضان
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي

» حين كبرت وعرفت حقيقة الهند تمنيت أن أكون هندياً
الكلام في الاسلام Icon_minitime1السبت 25 فبراير 2023, 23:14 من طرف المهندس رائد الجندي

» آل الجندي في مصر
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الثلاثاء 27 أبريل 2021, 14:55 من طرف المهندس رائد الجندي

» سلامي لجميع أفراد عائلة الجندي
الكلام في الاسلام Icon_minitime1السبت 10 أبريل 2021, 18:01 من طرف المهندس رائد الجندي

» أنتشار آل الجندي
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:21 من طرف husam

» تصريح موثق لنسب الجندي للعباسين
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:16 من طرف husam

» عائلة الجندي في اليمن
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:13 من طرف husam

» أصل العائلة بين الموروث الأزدي و النسب العباسي
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:20 من طرف husam

» نبذات الوصل لذرية أمير المؤمنين الخليفة أبي جعفر منصور المستنصر بالله العباسي
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:00 من طرف husam

» جد عائلة الجندي الفرع الذي كان يقطن المنسي وذريته
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:43 من طرف المهندس رائد الجندي

» كل عام وأنتم بخير - شهر رمضان
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:42 من طرف المهندس رائد الجندي

» نعي سيده فاضله
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الجمعة 14 نوفمبر 2014, 19:28 من طرف Admin مدير الموقع

» السلام عليكم
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 18:14 من طرف Admin مدير الموقع

» كل عام وجميع أفراد آل الجندي في كل مكان بالف خير
الكلام في الاسلام Icon_minitime1السبت 27 سبتمبر 2014, 14:33 من طرف أنور الجندي

» كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك
الكلام في الاسلام Icon_minitime1الجمعة 26 سبتمبر 2014, 19:07 من طرف Admin مدير الموقع

العضو المميز

العضو المميز في الاسبوع الاول من رمضان هو السيد عمر الجندي

سحابة الكلمات الدلالية

واحة الشعر

إِذَا بَلَـغَ الفِطَـامَ لَنَا صَبِـيٌّ         تَخِـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَـا      
        وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً      وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا               

شعار عائلة الجندي

نحن قوم اعزنا الله بالاسلام                                اذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله

حكمة الشهر

قال عمر بن عبد العزيز:

إن استطعت فكن عالما..

فإن لم تستطع فكن متعلما..

فإن لم تستطع فأحبهم..

فإن لم تستطع فلا تبغضهم..

الجرائد اليومية

http://www.alghad.com

    الكلام في الاسلام

    بشار الجندي
    بشار الجندي
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009

    الكلام في الاسلام Empty الكلام في الاسلام

    مُساهمة  بشار الجندي السبت 20 يونيو 2009, 13:16

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين أما بعد:
    يجبُ على كلِّ مسلمٍ حِفظُ إسلامه وصونُه عما يفسده ويُبطله ويقطعه وهو الردةوالعياذ بالله تعالى، قال النووي: )الردة أفحش أنواع الكفر).أي الردة أقبح الكفر لأنَّ الردة تُذهِبُ كل الحسنات وتبقىالسيئات، ولو رجع إلى الإسلام بعد ذلك لا ترجع له الحسنات التي كان عملها، وتبقىالسيئات فإن تاب منها ذهبت.
    وأشد أنواع الكفر التعطيلُوهو قول الشيوعي لا إله والحياة مادةٌ،
    الردة: هي قطع الاسلام بقول أو فعل أو اعتقاد و كل منها مخرج من الاسلام لوحده لا يشترط اقترانه بغيره. فالقول الكفري إن لم يقترن بالاعتقاد و الفعل مخرج من الاسلام و كذلك الفعل مخرج و إن لم يقترن بالقول و الاعتقاد و الاعتقاد مخرج من الاسلام لوحده و إن لم يقترن بالفعل و القول.
    و تقسيم الردة على ذلك ورد في القرآن الكريم في مواضع، فقوله تعالى:" ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد اسلمهم)*سورة التوبة74فان هذه الاية يفهممنها ان الكفر منه قولي.
    وقوله تعالى *(انما المؤمنون الذين امنوابالله ورسوله ثم لم يرتابوا) سورة الحجرات 15اي لم يشكوا يفهم منه ان الكفر منه اعتقاديلان الارتياب اي الشك يكون بالقلب
    وقوله تعالى *(ومن ءايته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر )*سورة فصلت37 يفهم منه ان الكفر منه فعلي.
    وهذا التقسيم مُجمعٌ عليه اتفق عليه علماء المذاهب الاربعة
    فقد ذكر تقي الدين الحصني الشافعي في كتابه الأخيار ما نصه "الرّدة في الشرع الرجوع عن الإسلام إلى الكفر وقطع الإسلام ويحصل تارة بالقول وتارة بالفعل وتارة بالاعتقاد"
    وقال النووي في روضة الطالبين ما نصه :" الردة : وهي قطع الإسلام ، ويحصل ذلك تارة ‏بالقول الذي هو كفر وتارة بالفعل ، وتحصل الردة بالقول الذي هو كفر سواء صدر عن اعتقاد أو ‏عناد أو استهزاء " ا.هـ.‏
    وقد عدّ كثير منالفقهاء كالفقيه الحنفي بدر الرشيد والقاضي عياض المالكي رحمهما الله أشياء كثيرةفينبغي الاطلاع عليها وأكثرهم تعدادا الحنفية أما بدر الرشيد فهو فقيه حنفي منأهل القرن الثامن الهجري ألف رسالة سمّاها((رسالة في ألفاظ الكفر))وأما القاضي عياضفهو مالكي توفي في القرن السادس وقال الحافظ الفقيه اللغويّ الحنفيّ محمد مرتضىالزبيديّ في شرح الاحياء ما نصه(( وقد ألف فيها غير واحد من الأئمة من المذاهب الأربعة رسائل وأكثروا في أحكامها)) ا.هـ.
    كل من المذاهب الأربعة ألّف بعض فقهائهمرسائل في بيان الكفريات لأنه ظهر في عصورهم كلمات بين الناس هي كفر ,فأرادوا انقاذالناس من خطرها فألفوا تلك الرسائل , وهذا من أفضل الأعمال لأن في ذلك انقاذا لمنحصلت منه تلك الكلمات من الكفر الى الايمان وتحذيرا لمن لم يقع فيها حتى لا يقعفيها.
    وقد أكثر يوسف الأردبيليّ الشافعيّ في كتابه ( الانوار لأعمال الأبرار) من تعداد الالفاظ المكفّرة بعضها بالعربية وبعضها بالفارسية لأن كثيرا منالشافعية فارسيون.
    وقد نقل تاج الدين السبكي في مقدمة الطبقات الاجماع على تكفير ساب الله و الامام القاضي عياض اليحصبى في كتاب الشفا نقل الاجماع علىمن تلفظ بلفظ كفري من المسلمين أنه كافر فقال(لا خلاف أن ساب الله منالمسلمين كافر حلال الدم) . ا.هـ
    الكفر القولي:
    وقد كثرُ في هذا الزمان التَساهِلُ في الكلام حتى إنه يخرجُ من بعضهم الفاظ تُخرجهمعن الإسلام ولا يرونَ ذلك ذنباً فضلاً عن كونهِ كفراً وذلك مصداقُ قوله صلى اللهعليه وسلم) إن العبدَ لَيتكلمُ بالكلمةِ لا يرىَ بها بأساً يهوي بها في النار ِسبعين خريفا)اي مسافة سبعين عاما في النزولِ وذلك منتهى جهنم وهوخاصٌ بالكفار (كما قاله الحاكم). رواه الترمذي وحسنه، وقد علم أن المسافة التي توصل إلى قعر جهنم هي هذه من الحديث الذي فيه أنه بينما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه إذ سمعوا وجبة أي صوتا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تدرون ما هذا " قالوا : الله ورسوله أعلم قال : " هذا حجر رمي به في النار منذ سبعين خريفا فهو يهوي في النار الآن حتى انتهى إلى قعرها " رواه مسلم .
    لايعذر من الوقوع بالكفر بالآتي:
    عدم ِمعرفة ُالحكم وعدم انشَرح ُالصدر بهِ وعدم اعتقاد معنى اللفظ فقول النبي صلى الله عليه وسلم:"لا يرى بها بسأ" دليل ذلك هذا معناه أن الانسان قد يخرج من الاسلام من غير أن يقصد الخروج منه ومن غير انيستبدل به دينا غيره أي إن كان الشخص يعرف أن هذا القول الكفري الذي قاله كفر أو لايعرف يُحكَم ُعليه بالكفر إنما الشرط معرفة معنى اللفظ وكذلك ليس شرطا أن يعتقدبقلبه معنى هذا اللفظ بل بمجرد أنه قال ذلك بإراداة وهو يفهم المعنى كَفرَ وخرج منالاسلام
    الغضب كما أشار الى ذلك النووي قال(لو غَضِبَ رجل ٌعلى ولدهِ أو غُلامِهِفَضَربه ضربا شديدا فقال له رجل ألست مسلما؟ فقال لا متعمدا كَفرَ ) أي غير مكره وقاله غيره منحنفية وغيرهم.
    و تحذير النبي من الغضب عندما سأله أعرابي النصيحة فقال له النبي ثلاثا :"لا تغضب" فلو كان الغضب عذرا لما حذر منه صلى الله عليه و سلم. و فإن كان الغضب ليس عذرا في القتل او الضرب المبرح فكيف يكون عذرا بالكفر و العياذ بالله.
    و الجهل:
    قال الله تعالى : "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" فمن جعل الجاهل معذور فقد جهل الجهل افضل من العلم و لكان الناس فضلوا أن يكونوا جهالا ليعذروا، فهذا باطل مناقض لما جاء به القرآن الكريم و النبي صلى الله عليه وسلم .
    و قد قال الامام ابو الحسن الأشعري :"لا يعذر الجاهل بموجبات الكفر"
    ليعلم أن من الاقوال الكفرية ما هو صريح أي لا يحتمل بحسب اللغة إلا معنا واحدا و هو المعنى الكفري ، فيكفر قائله و لا يسأل عن قصده كمن يسب الله تعالى أو يقول "جننت ربي".
    و منها ما هو كفر لفظي : أي يحتمل بحسب اللغة اكثر من معنى إحداها كفري، فهنا نسأل القائل عن قصده بهذا الكلام فإن قصد المعنى الكفري كفرناه أما إن لم يقصد ذلك المعنى لا نكفره. كمن يسب دين شخص فالدين في اللغة معناه الطريقة او المنطق فنسأله فإن قصد دين الاسلام كفرناه أما إن لم يقصد ذلك لا نكفره بل ننهاه عن ذلك القول.
    و من الامثلة على الكفر القولي:
    كمن يشتم الله تعالى بقوله والعياذ بالله من الكفر : ( أخت ربك ) ، أو ( ابن الله ) ، يقع الكفر هنا ولو لم يعتقد أن لله أختاً أو ابناً .ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( قال الله تعالى : شتمني ابن ءادم ولم يكن له ذلك ) وفسر ذلك بقوله : ( وأما شتمه إياي فقوله : اتخذ الله ولداً ) رواه البخاري .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 05:54