منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

اهلا وسهلا نرحب بكم في منتدى عائلة الجندي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

اهلا وسهلا نرحب بكم في منتدى عائلة الجندي

منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

منتدى يهدف الى خدمة ال-جندي الكرام ويعمل على تعزيز التعارف بين الاجيال الجديدة, مسؤول المنتدى هو المهندس رائد عبد الغني جبارة الجندي, وهو غير مسؤول قانونيا عن الاراء والمقالات في المنتدى ولذلك اقتضى التنويه

اهلا وسهلا في جميع الاعضاء والزوار في منتدى عائلة الجندي المشرف العام ومدير الموقع المهندس رائد الجندي يتمنى لكم اسعد الاوقات في تصفح منتدانا الغالي
بشرى سارة الى افراد عائلة الجندي على بركة الله تم افتتاح منتدى الايادي البيضاء بناء على طلب افراد من العائلة

 تذكر قول الله تعالى  "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " سورة ق

اخوانى ..... السلام عليكم و رحمة من الله و بركاتة  ..... شاركونا فى نظام الادارة المتكامل IMS من هنا .... تحياتى

اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ لاتجعله رياءاً ولاسمعه وتقبله منا بقبول حسن..
عزيزي الزائر هناك منتديات لن تستطيع ان تشاهدها الا اذا اصبحت عضو في المنتدى مثل الركن العام وركن الصحة وكذلك اصل عائلة الجندي
منتدى عائلة الجندي منتدى اجتماعي خاص بعائلة الجندي من مرج ابن عامر وقرية المنسي قضاء حيفا ومن الاردن

تصويت

من سيجلس في كرسي الاعتراف؟
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Poll_right30%قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Poll_left 30% [ 7 ]
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Poll_right35%قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Poll_left 35% [ 8 ]
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Poll_right17%قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Poll_left 17% [ 4 ]
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Poll_right0%قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Poll_left 0% [ 0 ]
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Poll_right17%قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Poll_left 17% [ 4 ]

مجموع عدد الأصوات : 23

المواضيع الأخيرة

» سلوك الصائم
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:31 من طرف المهندس رائد الجندي

» افضل ساعتين في يوم رمضان
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي

» ليلة القدر
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي

» أسأل الله لكم فى شهر رمضان
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:29 من طرف المهندس رائد الجندي

» كل عام وانتم بخير
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي

» موقع رائع في رمضان
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي

» حين كبرت وعرفت حقيقة الهند تمنيت أن أكون هندياً
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1السبت 25 فبراير 2023, 23:14 من طرف المهندس رائد الجندي

» آل الجندي في مصر
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الثلاثاء 27 أبريل 2021, 14:55 من طرف المهندس رائد الجندي

» سلامي لجميع أفراد عائلة الجندي
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1السبت 10 أبريل 2021, 18:01 من طرف المهندس رائد الجندي

» أنتشار آل الجندي
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:21 من طرف husam

» تصريح موثق لنسب الجندي للعباسين
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:16 من طرف husam

» عائلة الجندي في اليمن
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:13 من طرف husam

» أصل العائلة بين الموروث الأزدي و النسب العباسي
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:20 من طرف husam

» نبذات الوصل لذرية أمير المؤمنين الخليفة أبي جعفر منصور المستنصر بالله العباسي
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:00 من طرف husam

» جد عائلة الجندي الفرع الذي كان يقطن المنسي وذريته
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:43 من طرف المهندس رائد الجندي

» كل عام وأنتم بخير - شهر رمضان
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:42 من طرف المهندس رائد الجندي

» نعي سيده فاضله
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الجمعة 14 نوفمبر 2014, 19:28 من طرف Admin مدير الموقع

» السلام عليكم
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 18:14 من طرف Admin مدير الموقع

» كل عام وجميع أفراد آل الجندي في كل مكان بالف خير
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1السبت 27 سبتمبر 2014, 14:33 من طرف أنور الجندي

» كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك
قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Icon_minitime1الجمعة 26 سبتمبر 2014, 19:07 من طرف Admin مدير الموقع

العضو المميز

العضو المميز في الاسبوع الاول من رمضان هو السيد عمر الجندي

سحابة الكلمات الدلالية

واحة الشعر

إِذَا بَلَـغَ الفِطَـامَ لَنَا صَبِـيٌّ         تَخِـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَـا      
        وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً      وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا               

شعار عائلة الجندي

نحن قوم اعزنا الله بالاسلام                                اذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله

حكمة الشهر

قال عمر بن عبد العزيز:

إن استطعت فكن عالما..

فإن لم تستطع فكن متعلما..

فإن لم تستطع فأحبهم..

فإن لم تستطع فلا تبغضهم..

الجرائد اليومية

http://www.alghad.com

    قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن "

    سائد
    سائد
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 522
    تاريخ التسجيل : 31/07/2009
    العمر : 38

    قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " Empty قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن "

    مُساهمة  سائد الخميس 21 أكتوبر 2010, 04:18

    فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ}

    قوله تعالى : " فتقبلها ربها بقبول حسن " المعنى : سلك بها طريق السعداء ، عن ابن عباس . وقال قوم : معنى التقبل التكفل بالتربية والقيام بشأنها . وقال الحسن : معنى التقبل أنه ما عذبها ساعة قط من ليل ولا نهار . " وأنبتها نباتا حسنا " يعنى سوى خلقها من غير زيادة ولا نقصان ، فكانت تنبت في اليوم ما ينبت المولود في عام واحد والقبول والنبات مصدران على غير المصدر ، والأصل تقبلا وإنباتا . قال الشاعر :
    أكفرا بعد رد الموت عني وبعد عطائك المائة الرتاعا
    أراد بعد إعطائك ، لكن لما قال أنبتها دل على نبت ، كما قال امرؤ القيس :
    فصرنا إلى الحسنى ورق كلامنا ورضت فدلت صعبة أي إذلال
    وإنما مصدر ذلت ذل ، ولكنه رده على معنى أذللت ، وكذلك كل ما يرد عليك في هذا الباب . فمعنى تقبل وقبل واحد ، فالمعنى فقبلها ربها بقبول حسن . ونظيره قول رؤبة :
    وقد تطويت إنطواء الحضب .
    الأفعى لأن معنى تطويت وانطويت واحد ، ومثله قول القطامي :
    وخير الأمر ما استقبلت منه وليس بأن تتبعه اتباعا
    لأن تتبعت واتبعت واحد . وفي قراءة ابن مسعود وأنزل الملائكة تنزيلا لأن معنى نزل وأنزل واحد . وقال المفضل : معناه وأنبتها فنبتت نباتا حسنا . ومراعاة المعنى أولى كما ذكرنا . والأصل في القبول الضم ، لأنه مصدر مثل الدخول والخروج ، والفتح جاء في حروف قليلة ، مثل الولوع والوزوع ، هذه الثلاثة لا غير ، قال أبو عمرو و الكسائي و الأئمة . وأجاز الزجاج بقبول بضم القاف على الأصل .
    قوله تعالى : " وكفلها زكريا " أي ضمها إليه . أبو عبيدة : ضمن القيام بها . وقرأ الكوفيون وكفلها بالتشديد ، فهو يتعدى إلى مفعولين ، والتقدير وكفلها ربها زكريا ، أي ألزمه كفالته وقدر ذلك عليه ويسره له. وفي مصحف أبي وأكفلها والهمزة كالتشديد في التعدي ، وأيضا فإن قبله فتقبلها ، وأنبتها فأخبر تعالى عن نفسه بما فعل بها ، فجاء كفلها بالتشديد على ذلك وخففه الباقون على إسناد الفعل إلى زكريا . فأخبر الله تعالى أنه هو الذي تولى كفالتها والقيام بها ، بدلالة قوله : " أيهم يكفل مريم " . قال مكي : وهو الاختيار ، لأن التشديد يرجع إلى التخفيف ، لأن الله تعالى إذا كفلها زكريا كفلها بأمر الله ، ولأن زكريا إذا كفلها فعل مشيئة الله وقدرته ، فعلى ذلك فالقراءتان متداخلتان . وروى عمرو بن موسى عن عبد الله بن كثير وأبي عبد الله المزني وكفلها بكسر الفاء . قال الأخفش : يقال كفل يكفل وكفل يكفل ولم أسمع كفل ، وقد ذكرت . وقرأ مجاهد فتقبلها بإسكان اللام على المسألة والطلب . ربها بالنصب نداء مضاف . وأنبتها بإسكان التاء وكفلها بإسكان اللام زكريا بالمد والنصب . وقرأ حفص وحمزة والكسائي زكريا بغير مد ولا همز ، ومده الباقون وهمزوا . وقال الفراء : أهل الحجاز يمدون زكريا ويقصرونه ، وأهل نجد يحذفون منه الألف ويصرفونه فيقولون : زكري . قال الأخفش : فيه أربع لغات : المد والقصر ، وزكري بتشديد الياء والصرف ، وزكر ورأيت زكريا . قال أبو حاتم : زكرى بلا صرف لأنه أعجمي وهذا غلط ، لأن ما كان فيه يا مثل هذا انصرف مثل كرسي ويحيى ، ولم ينصرف زكرياء في المد والقصر لأن فيه ألف تأنيث والعجمة والتعريف .
    قوله تعالى : " كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا " إلى قوله : " إنك سميع الدعاء " .
    فيه أربع مسائل :
    الأولى : قوله تعالى : " كلما دخل عليها زكريا المحراب " المحراب في اللغة أكرم موضع في المجلس . وسيأتي له مزيد بيان في سورة مريم وجاء في الخبر : إنها كانت في غرفة كان زكريا يصعد إليها بسلم . قال وضاح اليمن :
    ربة محراب إذا جئتها لم ألقها حتى ارتقي سلما
    أي ربة غرفة . روى أبو صالح عن ابن عباس قال : حملت امرأة عمران بعد ما أسنت فنذرت ما في بطنها محررا فقال لها عمران : ويحك ما صنعت أرأيت إن كانت أنثى فاغتما لذلك جميعا . فهلك عمران وحنة حامل فولدت أنثى فتقبلها الله بقبول حسن ، وكان لا يحرر إلا الغلمان فتساهم عليها الأحبار بالأقلام التي يكتبون بها الوحي ، على ما يأتي . فكفلها زكريا وأخذ لها موضعا فلما أسنت جعل لها محرابا لا يرتقي إليه إلا بسلم ، واستأجر لها ظئرا وكان يغلق عليها باب ، وكان لا يدخل عليها إلا زكريا حتى كبرت ، فكانت إذا حاضت أخرجها إلى منزله فتكون عند خالتها وكانت خالتها امرأة زكريا في قول الكلبي . قال مقاتل : كانت أختها امرأة زكريا ، وكانت إذا طهرت من حيضتها واغتسلت ردها إلى المحراب . وقال بعضهم : كانت لا تحيض وكانت مطهرة من الحيض . وكان زكريا إذا دخل عليها يجد عندها فاكهة الشتاء في القيظ وفاكهة القيظ في الشتاء فقال : يا مريم أنى لك هذا فقالت : هو من عند الله . فعند ذلك طمع زكريا في الولد وقال : إن الذي يأتيها بهذا قادر أن يرزقني ولدا . ومعنى أنى من أين ، قال أبو عبيدة . قال النحاس : وهذا فيه تساهل ، لأن أين سؤال عن المواضع وأنى سؤال عن المذهب والجهات . والمعنى من أي المذاهب ومن أي الجهات لك هذا . وقد فرق الكميت بينهما فقال :
    أنى ومن أين آبك الطرب من حيث لا صبوة ولا ريب
    وكلما منصوب ب وجد ، أي كل دخلة . " إن الله يرزق من يشاء بغير حساب " قيل : هو من قول مريم ، ويجوز أن يكون مستأنفا ، فكان ذلك سبب دعاء زكريا وسؤاله الولد .




      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 03:57