موت المؤلف
عزت القمحاوي
5/29/2010
بدأ أسامة أنور عكاشة قاصا وانتهى روائيا؛ لكن شهرته كانت في مكان آخر، حيث صار بعد عدة أعمال ناجحة قدمها في بدايات الثمانينيات أبا للدراما.
وليس بين المصريين والعرب من حاز شهرته في هذا المجال، ولدت على يديه مكانة كاتب السيناريو. وأصبح للمرة الأولى في تاريخ الدراما اسم السينارست ضمانة لجودة المسلسل، فكانت تترات المسلسلات ابتداء من 'الشهد والدموع' و'الراية البيضا' و'ليالي الحلمية' و'أرابيسك' وحتى آخر ما عرض من أعماله 'المصراوية' تبدأ باسمه قبل أسماء المخرج والنجوم.
وعلى الرغم من ذلك لم يكن يخفي ألمه من عدم رسوخ اسمه في عالم الرواية التي يعتبرها 'مجد الكاتب'. جاءت مجموعته القصصية الأولى بعنوان 'خارج الدنيا' وقدمها أمين يوسف غراب عام 1967 وروايته الأخيرة 'سوناتا تشرين' عام 2009. وبينهما كانت رواية 'أحلام في برج بابل' عام 1973، ومجموعة قصصية بعنوان 'مقاطع من أغنية قديمة' عام 1985، ورواية 'منخفض الهند الموسمي' عام 2000، ورواية 'وهج الصيف' عام 2001. كما قدم عدداً من المسرحيات، بينها'القانون وسيادته'، و'البحر بيضحك ليه'، و'الناس اللي في التالت' و'ولاد الذين' لكن ما أضافه إلى الدراما التليفزيونية كان أكبر مما يعتقد الجميع، بمن فيهم أسامة أنور عكاشة نفسه.
' ' '
كانت هناك رسالة واحدة يعيد أسامة تأكيدها من عمل لآخر، أو لنقل رسائل قليلة تتعلق بالعدالة الاجتماعية (أكثر ما أحبه في عبدالناصر) والحس القومي العروبي والبطل الشعبي الذي بوسعه أن يقود التغيير.
وليس من النادر أن نجد كاتبا روائيا أو شاعرًا أو قاصا يؤمن بهذه القيم ويدور حولها في كتاباته، بل إن هذا هو العادي، لأن أغلب الكتابة تأتي من اليسار، لكن عبقرية أسامة أنه جعل هذه الأفكار مادة للدراما التليفزيونية. وهي من جهة خبز المواطن غير المثقف، البعيد كلية عن هذه الأفكار، ومن جهة أخرى ـ وهذا هو الأهم ـ أن الدراما عمل جماعي، تأتي ميزانية إنتاجه من الدولة؛ قبل انتشار شركات الإنتاج الخاصة.
كانت الدولة التي تمول إنتاج 'الراية البيضا' أسيرة توحش رأس المال، عندما مولت مسلسلاً يمجد قيمة الجمال في فيلا الأستاذ الجامعي مفيد أبو الغار في مواجهة جهل تاجرة السمك فضة المعداوي التي تريد شراء الفيلا بالإكراه لتبني عليها برجا سكنيا.
وكان دين الدولة، ولم يزل ساداتيا، عندما رفع أسامة أنور عكاشة عبدالناصر في السماء بملحمة 'ليالي الحلمية' وتعرض لحملات صحافية ضارية لكونه يبث الأكاذيب بأموال الشعب المصري!
هكذا، ودائما ينتبه النباحون إلى أموال الشعب المصري عندما يتعلق الأمر بحرية الإبداع والتفكير، ولكن هذه الحملات لم توقف توالي الأجزاء الخمسة من المسلسل الذي تناول ثلاثة أجيال من عائلتي الباشا المديني سليم البدري والعمدة الريفي سليمان غانم، ومعهما تحولات مصر من الملكية حتى تداعي التسعينيات.
لم يكن توالي أعمال أسامة أنور عكاشة دليلاً على ليبرالية الحكومة وقطاع الإنتاج بتليفزيونها، بل شهادة لعبقرية في الكتابة لم يملك من يعارضون رؤيتها إلا أن يغضوا الطرف عنها، ويدعوها تمر.
في 'الليالي' استلهم أسامة طريقة كتاب روايات الأجيال، من توماس مان إلى نجيب محفوظ، لكن خماسيته التليفزيونية تختلف عن ثلاثية صاحب نوبل ليس في الجدل السياسي الذي يبدو في الحوار فقط، بل في الجدل الاجتماعي بين القرية والمدينة، حيث عرف أسامة المكانين بعمق لم يتوفر لنجيب محفوظ الذي عاش ومات في القاهرة، وأحب الاسكندرية كمدينة بديلة، ومثله وأكثر فعل أسامة للمصادفة البحتة.
***
'الليالي' هي ذروة إبداعه، لم يكتف فيها برسم بطل وحيد أو عدد قليل من الأبطال مع الكثير من الظلال والشخصيات الباهتة، على الرغم من إيمانه بأسطورة البطل الشعبي، لكنه منح كل شخصية حضورها الخاص وتكوينها النفسي والقيمي ولغتها وتوجهاتها في الحياة. ولذلك فقد تعمقت على يديه نجومية يحيى الفخراني وسهير المرشدي ومعه صارت الراقصة لوسي ممثلة قديرة بحق، وقدمت صفية العمري أقوى ختام لحياة فنية غير لامعة، ومثلها سمية الألفي، التي ستبقى مشاركتها علامة نادرة في مشوار محدود التميز. كل الشخصيات في ليالي أسامة ولدت من لحم ودم، ولم تكن مجرد دمى تتحرك بين ثنائية الباشا الرومانسي والعمدة الفكاهي، دور عمر صلاح السعدني.
' ' '
بالأمس، مات المؤلف.
qla
عزت القمحاوي
5/29/2010
بدأ أسامة أنور عكاشة قاصا وانتهى روائيا؛ لكن شهرته كانت في مكان آخر، حيث صار بعد عدة أعمال ناجحة قدمها في بدايات الثمانينيات أبا للدراما.
وليس بين المصريين والعرب من حاز شهرته في هذا المجال، ولدت على يديه مكانة كاتب السيناريو. وأصبح للمرة الأولى في تاريخ الدراما اسم السينارست ضمانة لجودة المسلسل، فكانت تترات المسلسلات ابتداء من 'الشهد والدموع' و'الراية البيضا' و'ليالي الحلمية' و'أرابيسك' وحتى آخر ما عرض من أعماله 'المصراوية' تبدأ باسمه قبل أسماء المخرج والنجوم.
وعلى الرغم من ذلك لم يكن يخفي ألمه من عدم رسوخ اسمه في عالم الرواية التي يعتبرها 'مجد الكاتب'. جاءت مجموعته القصصية الأولى بعنوان 'خارج الدنيا' وقدمها أمين يوسف غراب عام 1967 وروايته الأخيرة 'سوناتا تشرين' عام 2009. وبينهما كانت رواية 'أحلام في برج بابل' عام 1973، ومجموعة قصصية بعنوان 'مقاطع من أغنية قديمة' عام 1985، ورواية 'منخفض الهند الموسمي' عام 2000، ورواية 'وهج الصيف' عام 2001. كما قدم عدداً من المسرحيات، بينها'القانون وسيادته'، و'البحر بيضحك ليه'، و'الناس اللي في التالت' و'ولاد الذين' لكن ما أضافه إلى الدراما التليفزيونية كان أكبر مما يعتقد الجميع، بمن فيهم أسامة أنور عكاشة نفسه.
' ' '
كانت هناك رسالة واحدة يعيد أسامة تأكيدها من عمل لآخر، أو لنقل رسائل قليلة تتعلق بالعدالة الاجتماعية (أكثر ما أحبه في عبدالناصر) والحس القومي العروبي والبطل الشعبي الذي بوسعه أن يقود التغيير.
وليس من النادر أن نجد كاتبا روائيا أو شاعرًا أو قاصا يؤمن بهذه القيم ويدور حولها في كتاباته، بل إن هذا هو العادي، لأن أغلب الكتابة تأتي من اليسار، لكن عبقرية أسامة أنه جعل هذه الأفكار مادة للدراما التليفزيونية. وهي من جهة خبز المواطن غير المثقف، البعيد كلية عن هذه الأفكار، ومن جهة أخرى ـ وهذا هو الأهم ـ أن الدراما عمل جماعي، تأتي ميزانية إنتاجه من الدولة؛ قبل انتشار شركات الإنتاج الخاصة.
كانت الدولة التي تمول إنتاج 'الراية البيضا' أسيرة توحش رأس المال، عندما مولت مسلسلاً يمجد قيمة الجمال في فيلا الأستاذ الجامعي مفيد أبو الغار في مواجهة جهل تاجرة السمك فضة المعداوي التي تريد شراء الفيلا بالإكراه لتبني عليها برجا سكنيا.
وكان دين الدولة، ولم يزل ساداتيا، عندما رفع أسامة أنور عكاشة عبدالناصر في السماء بملحمة 'ليالي الحلمية' وتعرض لحملات صحافية ضارية لكونه يبث الأكاذيب بأموال الشعب المصري!
هكذا، ودائما ينتبه النباحون إلى أموال الشعب المصري عندما يتعلق الأمر بحرية الإبداع والتفكير، ولكن هذه الحملات لم توقف توالي الأجزاء الخمسة من المسلسل الذي تناول ثلاثة أجيال من عائلتي الباشا المديني سليم البدري والعمدة الريفي سليمان غانم، ومعهما تحولات مصر من الملكية حتى تداعي التسعينيات.
لم يكن توالي أعمال أسامة أنور عكاشة دليلاً على ليبرالية الحكومة وقطاع الإنتاج بتليفزيونها، بل شهادة لعبقرية في الكتابة لم يملك من يعارضون رؤيتها إلا أن يغضوا الطرف عنها، ويدعوها تمر.
في 'الليالي' استلهم أسامة طريقة كتاب روايات الأجيال، من توماس مان إلى نجيب محفوظ، لكن خماسيته التليفزيونية تختلف عن ثلاثية صاحب نوبل ليس في الجدل السياسي الذي يبدو في الحوار فقط، بل في الجدل الاجتماعي بين القرية والمدينة، حيث عرف أسامة المكانين بعمق لم يتوفر لنجيب محفوظ الذي عاش ومات في القاهرة، وأحب الاسكندرية كمدينة بديلة، ومثله وأكثر فعل أسامة للمصادفة البحتة.
***
'الليالي' هي ذروة إبداعه، لم يكتف فيها برسم بطل وحيد أو عدد قليل من الأبطال مع الكثير من الظلال والشخصيات الباهتة، على الرغم من إيمانه بأسطورة البطل الشعبي، لكنه منح كل شخصية حضورها الخاص وتكوينها النفسي والقيمي ولغتها وتوجهاتها في الحياة. ولذلك فقد تعمقت على يديه نجومية يحيى الفخراني وسهير المرشدي ومعه صارت الراقصة لوسي ممثلة قديرة بحق، وقدمت صفية العمري أقوى ختام لحياة فنية غير لامعة، ومثلها سمية الألفي، التي ستبقى مشاركتها علامة نادرة في مشوار محدود التميز. كل الشخصيات في ليالي أسامة ولدت من لحم ودم، ولم تكن مجرد دمى تتحرك بين ثنائية الباشا الرومانسي والعمدة الفكاهي، دور عمر صلاح السعدني.
' ' '
بالأمس، مات المؤلف.
qla
الخميس 06 أبريل 2023, 01:31 من طرف المهندس رائد الجندي
» افضل ساعتين في يوم رمضان
الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي
» ليلة القدر
الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي
» أسأل الله لكم فى شهر رمضان
الخميس 06 أبريل 2023, 01:29 من طرف المهندس رائد الجندي
» كل عام وانتم بخير
الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي
» موقع رائع في رمضان
الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي
» حين كبرت وعرفت حقيقة الهند تمنيت أن أكون هندياً
السبت 25 فبراير 2023, 23:14 من طرف المهندس رائد الجندي
» آل الجندي في مصر
الثلاثاء 27 أبريل 2021, 14:55 من طرف المهندس رائد الجندي
» سلامي لجميع أفراد عائلة الجندي
السبت 10 أبريل 2021, 18:01 من طرف المهندس رائد الجندي
» أنتشار آل الجندي
الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:21 من طرف husam
» تصريح موثق لنسب الجندي للعباسين
الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:16 من طرف husam
» عائلة الجندي في اليمن
الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:13 من طرف husam
» أصل العائلة بين الموروث الأزدي و النسب العباسي
الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:20 من طرف husam
» نبذات الوصل لذرية أمير المؤمنين الخليفة أبي جعفر منصور المستنصر بالله العباسي
الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:00 من طرف husam
» جد عائلة الجندي الفرع الذي كان يقطن المنسي وذريته
الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:43 من طرف المهندس رائد الجندي
» كل عام وأنتم بخير - شهر رمضان
الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:42 من طرف المهندس رائد الجندي
» نعي سيده فاضله
الجمعة 14 نوفمبر 2014, 19:28 من طرف Admin مدير الموقع
» السلام عليكم
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 18:14 من طرف Admin مدير الموقع
» كل عام وجميع أفراد آل الجندي في كل مكان بالف خير
السبت 27 سبتمبر 2014, 14:33 من طرف أنور الجندي
» كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك
الجمعة 26 سبتمبر 2014, 19:07 من طرف Admin مدير الموقع