منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

اهلا وسهلا نرحب بكم في منتدى عائلة الجندي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

اهلا وسهلا نرحب بكم في منتدى عائلة الجندي

منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

منتدى يهدف الى خدمة ال-جندي الكرام ويعمل على تعزيز التعارف بين الاجيال الجديدة, مسؤول المنتدى هو المهندس رائد عبد الغني جبارة الجندي, وهو غير مسؤول قانونيا عن الاراء والمقالات في المنتدى ولذلك اقتضى التنويه

اهلا وسهلا في جميع الاعضاء والزوار في منتدى عائلة الجندي المشرف العام ومدير الموقع المهندس رائد الجندي يتمنى لكم اسعد الاوقات في تصفح منتدانا الغالي
بشرى سارة الى افراد عائلة الجندي على بركة الله تم افتتاح منتدى الايادي البيضاء بناء على طلب افراد من العائلة

 تذكر قول الله تعالى  "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " سورة ق

اخوانى ..... السلام عليكم و رحمة من الله و بركاتة  ..... شاركونا فى نظام الادارة المتكامل IMS من هنا .... تحياتى

اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ لاتجعله رياءاً ولاسمعه وتقبله منا بقبول حسن..
عزيزي الزائر هناك منتديات لن تستطيع ان تشاهدها الا اذا اصبحت عضو في المنتدى مثل الركن العام وركن الصحة وكذلك اصل عائلة الجندي
منتدى عائلة الجندي منتدى اجتماعي خاص بعائلة الجندي من مرج ابن عامر وقرية المنسي قضاء حيفا ومن الاردن

مواضيع مماثلة

    تصويت

    من سيجلس في كرسي الاعتراف؟
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Poll_right30%رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Poll_left 30% [ 7 ]
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Poll_right35%رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Poll_left 35% [ 8 ]
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Poll_right17%رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Poll_left 17% [ 4 ]
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Poll_right0%رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Poll_left 0% [ 0 ]
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Poll_right17%رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Poll_left 17% [ 4 ]

    مجموع عدد الأصوات : 23

    المواضيع الأخيرة

    » سلوك الصائم
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:31 من طرف المهندس رائد الجندي

    » افضل ساعتين في يوم رمضان
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي

    » ليلة القدر
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي

    » أسأل الله لكم فى شهر رمضان
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:29 من طرف المهندس رائد الجندي

    » كل عام وانتم بخير
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي

    » موقع رائع في رمضان
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي

    » حين كبرت وعرفت حقيقة الهند تمنيت أن أكون هندياً
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1السبت 25 فبراير 2023, 23:14 من طرف المهندس رائد الجندي

    » آل الجندي في مصر
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الثلاثاء 27 أبريل 2021, 14:55 من طرف المهندس رائد الجندي

    » سلامي لجميع أفراد عائلة الجندي
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1السبت 10 أبريل 2021, 18:01 من طرف المهندس رائد الجندي

    » أنتشار آل الجندي
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:21 من طرف husam

    » تصريح موثق لنسب الجندي للعباسين
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:16 من طرف husam

    » عائلة الجندي في اليمن
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:13 من طرف husam

    » أصل العائلة بين الموروث الأزدي و النسب العباسي
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:20 من طرف husam

    » نبذات الوصل لذرية أمير المؤمنين الخليفة أبي جعفر منصور المستنصر بالله العباسي
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:00 من طرف husam

    » جد عائلة الجندي الفرع الذي كان يقطن المنسي وذريته
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:43 من طرف المهندس رائد الجندي

    » كل عام وأنتم بخير - شهر رمضان
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:42 من طرف المهندس رائد الجندي

    » نعي سيده فاضله
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الجمعة 14 نوفمبر 2014, 19:28 من طرف Admin مدير الموقع

    » السلام عليكم
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 18:14 من طرف Admin مدير الموقع

    » كل عام وجميع أفراد آل الجندي في كل مكان بالف خير
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1السبت 27 سبتمبر 2014, 14:33 من طرف أنور الجندي

    » كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك
    رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Icon_minitime1الجمعة 26 سبتمبر 2014, 19:07 من طرف Admin مدير الموقع

    العضو المميز

    العضو المميز في الاسبوع الاول من رمضان هو السيد عمر الجندي

    سحابة الكلمات الدلالية

    واحة الشعر

    إِذَا بَلَـغَ الفِطَـامَ لَنَا صَبِـيٌّ         تَخِـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَـا      
            وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً      وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا               

    شعار عائلة الجندي

    نحن قوم اعزنا الله بالاسلام                                اذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله

    حكمة الشهر

    قال عمر بن عبد العزيز:

    إن استطعت فكن عالما..

    فإن لم تستطع فكن متعلما..

    فإن لم تستطع فأحبهم..

    فإن لم تستطع فلا تبغضهم..

    الجرائد اليومية

    http://www.alghad.com

      رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة :

      atef
      atef
      عضو
      عضو


      عدد المساهمات : 6
      تاريخ التسجيل : 03/05/2010

      رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة : Empty رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة :

      مُساهمة  atef السبت 24 سبتمبر 2011, 03:41

      رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة :
      سائد في الإثنين 11 أكتوبر 2010, 00:32
      رأي مخالف لما في التفاسير لقصة الـ : 99 نعجة :

      إذ تسوّروا المحراب

      " وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ{21} إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ{22} إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ{23} قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ{24} فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ{25} يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ " (ص: 21- 26).



      تفسير هذه الآيات الكريمة يصلح مثالاً صارخاً على مجافاة بعض أهل التفسير لظاهر النص القرآني جرياً وراء الإسرائيليات التي ألقت بظلالها السلبيّة على أفهام الكثير من القدماء والمعاصرين. ونحن هنا نفترض أنّ القارئ على دراية بمسلك المفسرين عندما يفسرون هذه الآيات الكريمة. وما نهدف إليه في هذه العُجالة هو إلقاء الأضواء على جوانب هي في رأينا مفاتيح تساعد في فهم بعض دلالات كلام الله الحكيم.

      "وهل أتاكَ نبأ الخَصْمِ إذ تسوّروا المحراب": واضح في النص الكريم أنّ المتخاصمين هم جماعة وليس فقط الأخوان، بدليل قوله تعالى: " إذ تسوّروا… إذ دخلوا"، وبدليل قولهم: "… خصمان بغى بعضُنا على بعض…". فهُم جماعة منقسمة إلى قسمين متخاصمين، وهذا يعني أنّ الإشكال لم يكن مقتصراً على الأخوين.

      "إذ تسوّروا المحراب": هذه من العبارات المفتاحيّة، والتي تساعد على فهم حقيقة ما جرى؛ فهناك جماعة مضطرة أن تأتي البيوت من ظهورها، وهذا يدل على عدم إمكانية أن يدخلوا من الباب. أما ذكر المحراب فيشير إلى أنّ داود، عليه السّلام، كان قد اختلى بنفسه ليعبد الله تعالى، وقد جاء في الحديث الشريف أنّ داود، عليه السّلام، كان أعبدَ الناس.

      "إنّ هذا أخي له تسعٌ وتسعون نعجة ولي نعجةٌ واحدةٌ فقال أكفلنيها وعَزّني في الخطاب": من المستبعد أن يطمع الأخ الغنيُّ بنعجة أخيه، ولا يحصل مثل ذلك إلا في حالات شاذّة ومَرَضِيّة. والأقرب إلى ظاهر النص الكريم أنْ نقول إنّ الأخ الغني قد طلب من أخيه أن يَضُم نعجته إلى باقي النعاج لترعى معها، لأنّ ذلك أصلح لها، وأرفق به أن يجعلها مع باقي الغنم. ومثل هذا الأمر متوقع أن يكون بين الأخ وأخيه، بل هذا ما تفرضه أدنى درجات الأخوّة وصلة الرحم.

      "فقال أكفلنيها": هو إذن يريد أن يجعلها في كفالته، ولا يوجد في النص الكريم ما يشير إلى أنه كان يريد أن يتعدّى على حقّ أخيه فيغصبها. ومتى كانت الكفالة في اللغة تعني الأخذ والاغتصاب؟! أمّا في القرآن الكريم فلم ترد الكفالة إلا بمعنى الحفظ والرعاية والضمانة، من مثل قوله تعالى، في حق مريم، عليها السّلام: "وكفّلها زكريا…". ويبدو أنّ الأخ الغني كان حَريصاً على مصلحة أخيه فألحَّ عليه في طلب ضمّ النعجة إلى باقي النعاج لتكون في كفالته:"وعَزّني في الخطاب".

      من هنا كانت البداية، وهي صورة تتكرر في المجتمعات الإسلاميّة؛ فأنت تجد دواعي الأخوّة تمنّع الكثيرين من اقتسام الميراث، بعد وفاة المُورِّث، مما يؤدي إلى تداخل الحقوق وتشابكها، بحيث يصعب فيما بعد الفصل في هذه الحقوق من غير إلحاق ظلم بطرف من الأطراف. وبمرور الوقت تدخل أطراف أخرى مثل الزوجات والأحفاد والأصهار وغيرهم، وتكون الشحناء والبغضاء وقطع الرحم، في حين أنّ الدوافع الأصلية كانت الرغبة في صلة الرحم.

      "قال لقد ظلمَكَ بسؤالِ نعجتِكَ إلى نعاجه": نعم، هذا هو الأصل الذي ولّدَ الظُلم؛ فعندما طَلبَ منك أن تضُمّ نعجتك إلى نعاجه، باسم الأخوّة، كان ظالماً لك، لأنّ ذلك أدّى إلى اختلاط الأمور وتداخل الحقوق، ودخلت في الخُصومة أطراف أخرى.

      يمكن تصور ما حصل على الصورة الآتية: الأخ الغني يطلب من أخيه، رحمة به، أن يَضُم نعجته إلى نعاجه الكثيرة. ومضت الأيام، وبما أنها نعجة أنثى فمن المتوقع أن تكون قد توالدت وتكاثرت، ولا يبعد أن يكون هناك رعاة يرعون الغنم على قِسم، كما هو عادة الكثير من القدماء. وبما أنه لم يتم ابتداءً الاتفاق على تفاصيل الأمر، أهو مشاركة أم هو مجرد كفالة تطوعيّة، فقد نشأ نزاع بين عدة أطراف. وهذا التصور يساعدنا في فهم كونهم جماعة متنازعة:".. بغى بعضُنا على بعض"، "… وإنّ كثيراً من الخُلطاء ليبغي بعضُهم على بعض…".

      "يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق…": من كان في مثل هذا الموقع يكون مسئولاً عن الفصل بين الناس، ومن قَبل ذلك يكون مسئولاً عن هدايتهم إلى سواء الصراط، وهذا يقتضي أن يُنفق معظم وقته في إرشاد الناس وتعليمهم ووعظهم، والفصل بينهم فيما أشكل عندهم. ومعلوم أنّ إنفاق الوقت في تعليم النّاس وقضاء حوائجهم والقيام على مصالحهم مُقدّم على التفرّغ لعبادة الصلاة. أمّا أن يُكثر داود، عليه السلام، من التعبد في محرابه، حتى يضطرهم إلى أن يتسوّروا المحراب ليصلوا إليه، فأمر يحتاج إلى تذكير وتنبيه. وقد كانت هذه الحادثة هي المُنبّه لداود، عليه السلام، فسارع إلى الإنابة والاستغفار.

      "وظنّ داودُ أنّما فتنّاه": نعم، هذه الحادثة جعلت داود، عليه السّلام، يتنبّه إلى بعض وجوه التقصير التي يمكن أن يكون قد دفعه إليها حبّه للتفرّغ للعبادة، فأدرك، عليه السّلام، أنه قد امتحن من أجل تنبيهه إلى الأولويّات التي يجب أن يتنبّه إليها.

      "وظنّ داودُ أنّما فتنّاهُ فاستغفرَ رَبّه وخَرَّ راكعاً وأناب، فغفرنا له ذلك…" إنّ مقام النبوّة يقتضي حساسيّة شديدة تجاه أي تقصير، أو حتى أدنى غفلة عن الأولويّات، وإن حصلت مثل هذه الغفلة فلا تلبث أن تزول، ولا يلبث النبي أن يُنيب إلى الله تعالى. ولا يجوز هنا أن يذهب بنا الخيالُ مذاهب فنتصوّر أنّ النبي يستغفرُ من كبيرة، بل إنّ الاستغفار هو ديدن الأنبياء، فهذا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يستغفر الله تعالى في اليوم مائة مرّة. وصدق من قال:"حسناتُ الأبرارِ سيئاتُ المقرّبين"، فشتّان بين دواعي استغفارنا ودواعي استغفارهم، عليهم السّلام.



      .

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 01:20