منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

اهلا وسهلا نرحب بكم في منتدى عائلة الجندي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

اهلا وسهلا نرحب بكم في منتدى عائلة الجندي

منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى عائلة الجندي- مدير الموقع المهندس رائد الجندي

منتدى يهدف الى خدمة ال-جندي الكرام ويعمل على تعزيز التعارف بين الاجيال الجديدة, مسؤول المنتدى هو المهندس رائد عبد الغني جبارة الجندي, وهو غير مسؤول قانونيا عن الاراء والمقالات في المنتدى ولذلك اقتضى التنويه

اهلا وسهلا في جميع الاعضاء والزوار في منتدى عائلة الجندي المشرف العام ومدير الموقع المهندس رائد الجندي يتمنى لكم اسعد الاوقات في تصفح منتدانا الغالي
بشرى سارة الى افراد عائلة الجندي على بركة الله تم افتتاح منتدى الايادي البيضاء بناء على طلب افراد من العائلة

 تذكر قول الله تعالى  "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " سورة ق

اخوانى ..... السلام عليكم و رحمة من الله و بركاتة  ..... شاركونا فى نظام الادارة المتكامل IMS من هنا .... تحياتى

اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ لاتجعله رياءاً ولاسمعه وتقبله منا بقبول حسن..
عزيزي الزائر هناك منتديات لن تستطيع ان تشاهدها الا اذا اصبحت عضو في المنتدى مثل الركن العام وركن الصحة وكذلك اصل عائلة الجندي
منتدى عائلة الجندي منتدى اجتماعي خاص بعائلة الجندي من مرج ابن عامر وقرية المنسي قضاء حيفا ومن الاردن

تصويت

من سيجلس في كرسي الاعتراف؟
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Poll_right30%أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Poll_left 30% [ 7 ]
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Poll_right35%أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Poll_left 35% [ 8 ]
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Poll_right17%أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Poll_left 17% [ 4 ]
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Poll_right0%أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Poll_left 0% [ 0 ]
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Poll_right17%أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Poll_left 17% [ 4 ]

مجموع عدد الأصوات : 23

المواضيع الأخيرة

» سلوك الصائم
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:31 من طرف المهندس رائد الجندي

» افضل ساعتين في يوم رمضان
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي

» ليلة القدر
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي

» أسأل الله لكم فى شهر رمضان
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:29 من طرف المهندس رائد الجندي

» كل عام وانتم بخير
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي

» موقع رائع في رمضان
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي

» حين كبرت وعرفت حقيقة الهند تمنيت أن أكون هندياً
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1السبت 25 فبراير 2023, 23:14 من طرف المهندس رائد الجندي

» آل الجندي في مصر
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الثلاثاء 27 أبريل 2021, 14:55 من طرف المهندس رائد الجندي

» سلامي لجميع أفراد عائلة الجندي
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1السبت 10 أبريل 2021, 18:01 من طرف المهندس رائد الجندي

» أنتشار آل الجندي
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:21 من طرف husam

» تصريح موثق لنسب الجندي للعباسين
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:16 من طرف husam

» عائلة الجندي في اليمن
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:13 من طرف husam

» أصل العائلة بين الموروث الأزدي و النسب العباسي
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:20 من طرف husam

» نبذات الوصل لذرية أمير المؤمنين الخليفة أبي جعفر منصور المستنصر بالله العباسي
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:00 من طرف husam

» جد عائلة الجندي الفرع الذي كان يقطن المنسي وذريته
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:43 من طرف المهندس رائد الجندي

» كل عام وأنتم بخير - شهر رمضان
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:42 من طرف المهندس رائد الجندي

» نعي سيده فاضله
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الجمعة 14 نوفمبر 2014, 19:28 من طرف Admin مدير الموقع

» السلام عليكم
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 18:14 من طرف Admin مدير الموقع

» كل عام وجميع أفراد آل الجندي في كل مكان بالف خير
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1السبت 27 سبتمبر 2014, 14:33 من طرف أنور الجندي

» كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك
أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Icon_minitime1الجمعة 26 سبتمبر 2014, 19:07 من طرف Admin مدير الموقع

العضو المميز

العضو المميز في الاسبوع الاول من رمضان هو السيد عمر الجندي

سحابة الكلمات الدلالية

واحة الشعر

إِذَا بَلَـغَ الفِطَـامَ لَنَا صَبِـيٌّ         تَخِـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَـا      
        وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً      وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا               

شعار عائلة الجندي

نحن قوم اعزنا الله بالاسلام                                اذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله

حكمة الشهر

قال عمر بن عبد العزيز:

إن استطعت فكن عالما..

فإن لم تستطع فكن متعلما..

فإن لم تستطع فأحبهم..

فإن لم تستطع فلا تبغضهم..

الجرائد اليومية

http://www.alghad.com

5 مشترك

    أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية

    سائد
    سائد
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 522
    تاريخ التسجيل : 31/07/2009
    العمر : 37

    أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Empty أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية

    مُساهمة  سائد الجمعة 29 أكتوبر 2010, 10:49





    آمنة نصير: "اخلعوا الزفت ده"
    أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية!!


    زعمت آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، أن النقاب من الشريعة اليهودية، داعية إلى عدم ربط النقاب بالإسلام. وأكدت أن المناهج التي يتم تدريسها في الأزهر مغلقة، وأصابت فكر الطلاب بالعقم.


    وأشارت صحيفة "الشروق" المصرية إلى أن ذلك جاء في الندوة التي عقدتها شبكة الجمعيات العاملة في مجال حقوق الإنسان، حول حقوق المرأة في الأديان السماوية، بحضور الكاتب والباحث سمير مرقص وعدد من الحقوقيين، أعضاء شبكة الجمعيات العاملة في حقوق المرأة.


    وقال سمير مرقص :"إن الخطاب الذي نراه في المساجد والكنائس هو خطاب عام، فنظريًّا الخطاب العام يجب أن يكون متوافقًا مع العامة على اختلاف ثقافتهم؛ ولذلك يجب أن يكون مرتبطًا بالواقع الذي نعيشه"، ودعا كل رجال الدين المسلمين والمسيحيين إلى أن يكون هناك جدول أعمال مشترك، يعبِّر عن هموم المصريين كافة، ويتم مناقشته في المساجد والكنائس.


    من جهته أشار يسري مصطفى، مدير مشروع دعم وحقوق المرأة في مصر، إلى المفهوم الخاطئ الذي يتم الترويج له، بأن الحديث عن حقوق المرأة والإنسان، يكون ضد الدين؛ فنحن لسنا ضد الدين؛ ولكننا ضد الخطاب الديني الذي يحث على الكراهية ويعمق ازدواجية التفكير.


    آمنة نصير: "اخلعوا الزفت ده":


    وكان نصير قد هاجمت النقاب ووصفته بـ"الزفت" على هامش كلمة ألقتها في ندوة أقامتها دار العين بالقاهرة نهاية سبتمبر الماضي، وانتقدت نصير - المعروفة بعدائها للنقاب - قيام بعض الطالبات بارتداء النقاب في الجامعة، وقالت :"دخلت المحاضرة فوجدت الطالبات يرتدين النقاب، فهاجمتهن وطلبت منهن أن يخلعن هذا "الزفت الذى يرتدينه".


    وانتقدت نصير الذين يقلدون الرسول صلى الله عليه وسلم بشكل وصفته بالهمجية، قائلة :"من ضمن هذه الموضة التي يخرج بها البعض كلما كثر التدين وهى موضة الطب النبوي، يعنى إيه طب نبوي؟ هناك طب به المستجدات التي تحدث".

    المصدر : الحقيقة الدولية – مفكرة الاسلام 27-10-2010
    Share


    رولا
    رولا
    عضو مميزجدا
    عضو مميزجدا


    عدد المساهمات : 167
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009

    أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Empty رد: أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية

    مُساهمة  رولا السبت 30 أكتوبر 2010, 12:23

    معقول هذا الكلام
    أنور الجندي
    أنور الجندي
    مشرف 3
    مشرف 3


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 53
    الموقع : غزة - فلسطين

    أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Empty رد: أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية

    مُساهمة  أنور الجندي الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 18:47

    ولماذا القول يا رولا معقول هذا بل إرجعي الى القران الكريم وستجدي كل ما يخص موضوع النقاب
    خالد عبد الكريم الجندي
    خالد عبد الكريم الجندي
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1012
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009

    أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Empty رد: أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية

    مُساهمة  خالد عبد الكريم الجندي الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 20:24

    المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب

    بقلم صاحب الفضيلة الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر


    القرءان يحرم الاختلاط غير المشروع بين الذكر والأنثى ففي سورة الإسراء قول الله سبحانه: {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَى إنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً} [الإسراء/ 32] .

    كما حرم كل ما يفضي إلى الزنا من وسائل ومقدمات باستثارة الغرائز وفتح منافذ الفتنة بين الرجل والمرأة ويغري بالفاحشة أو يقرب منها سداً للذريعة ودرءاً للمفسدة ..

    ومن ثم حرم الإسلام الخلوة بين رجل و امرأة لم يربط بينهما زواج أو محرمية .

    ففي الحديث المروي في الصحيحين عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:›› لا يخلوَنَّ رجل بامرأة إلاَّ مع ذي محرم ‹‹ وفي رواية أحمد عن عامر بن ربيعه ›› من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخْلّوَنَّ بامرأة ليس معها ذو محرم منها،فان ثالثهما الشيطان ‹‹ .

    الغريزة التي تشد كلاً من الرجل والمرأة إلى الآخر هي التي تثير الفتنة في المرأة بالنسبة للرجل وفيه بالنسبة لها، ففي الحديث المروي في الصحيحين ›› ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء‹‹.

    وكان من علاج الإسلام ووصاياه لدرء هذه الفتنة ما جاء في القرءان من أوامر واقية ودافعة لهذه الفتنة لاسيما الآيات التي وردت في سورتي النور والأحزاب حيث بينت الآداب الواجبة في دخول البيوت وغض البصر وستر الجسد، ومن يباح لهم الخلوة بالمرأة والنظر إليها أو الدخول عليها عملاً على الاستقرار الداخلي والخارج في نفس المرأة والرجل على حد سواء ومنعاً من تحكم الأهواء والشهوات، وصوناً للمرأة بوجه خاص عن التبذل، وعوامل الإغراء والفتنة حتى تكون زوجاً صالحة تبني أسرة مستقيمة.

    وكانت ءايات الحجاب ستراً واقياً من الوقوع في شرور الفتنة.

    ولقد جاءت مادة الحجاب في ثمانية مواضع في القرءان الكريم وكلها تشير إلى أن معناه المنع والستر، أي ما يمنع الفتنة ويدفع وقوعها بين الرجال والنساء.


    الثياب والنقاب


    ولقد نبهت ءاياتان في القرءان الكريم على ما يجب أن تكون عليه ثياب المرأة إحداهما قول الله سبحانه في سورة النور: {وَقُل للمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أبْصارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إلاَّ ما ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ على جُيوبِهِنَّ ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إلاَّ لِبُعولَتِهِنَّ، أوْ ءابائهِنَّ أو ءاباءِ بُعُولَتِهِنَّ أو ءابْنائهِنَّ أو ءابْناءِ بُعولَتِهِنَّ أو إخْوانِهِنَّ أو بَني إخْوانِهِنَّ أو بَني أخَواتِهِنَّ أو نِسائهِنَّ أو مَا مَلَكَتْ أيْمانُهُنَّ أو التَّابِعينَ غيرِ أُوْلِى الإرْبَةِ مِنَ الرِّجالِ أو الطِّفْلِ الذينَ لَمْ يَظْهَروا على عَوْراتِ النِّسَاءِ ولا يَضْرِبْنَ بإرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ ما يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وتوبوا إلى اللَّهِ جَميعاً أيُّهَ المُؤمٍنونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحونَ} [النور/ 31 ] .

    والآية الأخرى قول الله سبحانه:

    {يا أيُّها النَّبِيُّ قُلْ لأزْواجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ المُؤمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أدْنَى أنْ يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤذَيْنَ وكانَ اللَّهُ غَفوراً رَحِيما}. [ الأحزاب/59].

    فهاتان الآيتان متكاملتان، حيث حددتا ما يجب أن ترتديه المرأة المسلمة بحيث يحجب جسدها له، فلا ينكشف منه إلا ما قضت به حاجة التعامل وهو الوجه والكفان عملاً بقول الله : {إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور /31 ] وحد الوجه من منبت الشعر إلى أسفل الذقن وما بين وَتِدَي الأذنين بحيث لا يظهر شئ من الشعر ولا القرط (الحلق ولا الأذن ) ولا شئ من العنق ولا يكون الثوب مظهراً لما تحته.

    فالمطلوب من المرأة المسلمة – بمقتضى هاتين الآيتين – أن تستر رأسها ورقبتها وصدرها {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} وأن يكون ثوبها ساتراً لجميع جسدها، فلا يرى الغير منها إلا الوجه والكفين {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاََبِيِبِهِنَّ} .

    بذلك فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الله سبحانه في ءاية سورة النور السابقة {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَر مِنْهَا} .

    فقد روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم في لباس دقيق يشف عن جسدها، فأعرض عنها النبي صلى الله عليه وسلم وقال : ›› يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه‹‹

    وهذا الحديث رواه أيضاً ابن مردويه و البيهقي عن خالد بن دريك وذكره المنذري في الترغيب والترهيب .

    وإن قال القرطبي في تفسيره إنه منقطع لم يتصل سنده. وقال أبو داود إنه مرسل حيث لم يدرك خالد عائشة وفي إسناده سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن البصري نزيل دمشق مولى بني نصر وقد تكلم فيه غير واحد، إن كان ذلك في هذا الحديث لكن أحاديث أخرى صحاحاً تقويه وردت في إباحة كشف الوجه والكفين لحاجة التعامل.

    ويؤيد هذا أن المرأة تكشف وجهها في الصلاة وكذلك في الإحرام بالحج وفي العمرة ولو كان الوجه والكفان عورة لما أبيح لها كشفهما، لأن ستر العورة واجب، إذ لا تصح صلاة الإنسان إذا كان مكشوف العورة، كما يؤيده حديث الخثعمية الذي رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما وفيه: ›› أن النبي صلى الله عليه وسلم أردف الفضل ابن العباس يوم النحر خلفه وكان رجلاً حسن الشعر أبيض وسيماً فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر، فعاد الفضل ينظر إليها ثلاث مرات، والرسول صلى الله عليه وسلم يحول وجهه فقال العباس (أبو الفضل) لرسول الله صلى الله عليه وسلم لم لويت عنق ابن عمك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ›› رأيت شاباً وشابة فلم ءامن الشيطان عليهما ‹‹ .

    قال ابن حزم : ولو كان الوجه عورة يجب سترها لما أقر النبي صلى الله عليه وسلم هذه المرأة على كشفه بحضرة الناس ثم قال:

    ›› ولو كان وجهها مغطى ما عرف الفضل أحسناء هي أم شوهاء ‹‹ .

    وقال ابن بطال: ›› وفيه دليل على أن ستر المرأة وجهها ليس فرضاً لإجماعهم على أن للمرأة أن تبدي وجهها في الصلاة ولو رءاها الغرباء ‹‹ .

    وفي الصحيحين ›› أن سبيعة بنت الحارث توفي عنها زوجها وكانت حاملاً فوضعت قبل أن تنقضي عدة المتوفى عنها زوجها (أي أربعة أشهر وعشراً ) فرءاها أحد الصحابة ( يقال له أبو السنابل) وقد تجملت، فاكتحلت واختضبت، فلامها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال صلى الله عليه وسلم: ›› قد حللت حين وضعت ‹‹ ولم ينكر عليها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها أظهرت الكحل أو الخضاب حتى رءاها ذلك الرجل وغيره.

    وحديث صدقات النساء بعد أن دعاهن الرسول للتصدق الذي رواه البخاري وأحمد والنسائي وأبو داود، ومحصله أن ابن عباس شهد العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب الرسول الرجال ثم ذهب فخطب النساء وأمرهن بالصدقة، فبسط بلال ثوبه .. قال ابن عباس ›› فرأيتهن يهوين بأيديهن ‹‹ يعني يلقين صَدَقَاتهن في ثوب بلال .

    وتلك رواية صدق في أن أيديهن كانت مكشوفة بلا نكير من رسول الله ولا من أحد من الأصحاب الحاضرين.

    وقال القرطبي عند تفسير قول الله {إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة في الصلاة والحج صلح أن يكون الإستثناء راجعاً إليهما.

    وقد صرح بهذا جماعة من الصحابة والتابعين، وهو اختبار الطبري والرازي وغيرهما من المفسرين.

    لما كان ذلك كان لزاماً على المرأة المسلمة بمقتضى هاتين الآيتين أن تستر جسمها من قمة رأسها إلى ظاهر قدميها، وليس لزاماً أن تخفي وجهها وكفيها بنقاب أو قفاز وما أشبههما، باعتبار أنه لم يقم دليل صريح من القرءان ولا من السنة بوجوب إخفاء الوجه والكفين، بل جاءت الأخبار الصحيحة بغير ذلك.

    ومن ثم يكون استعمال النقاب والقفاز عملاً شخصياً محضاً لا يساند الوجوب فيه دليل ظاهر.

    أما أن بعض النساء كن يخفين الوجوه والأكف على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن ذلك كان من باب الحياء والإعتياد، لا على سبيل الإلزام بحكم تشريعي يدل لهذا ما رواه الحاكم عن أسماء رضي الله عنها قالت: ›› كنا نغطّي وجوهنا من الرجال حياء ‹‹ أي حياء منهن وخجلاً لا تشدداً ولا تغالياً في الدين ..

    وهو أيضاً ما رواه أحمد وأبو داود و البيهقي قالت عائشة: ›› كان الربان يمرون بنا ونحن محرمات، فإذا حاذونا أسبلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه ‹‹ .

    فتغطية الوجه والكفين عمل اختياري موقوت بظروفه غير واجب إلا على نساء النبي وهذا حكم خاص بهن ويكون خيراً، إذا ترجحت الفتنة وتعين درء المفسدة.
    شهامة محمد سعدي الجندي
    شهامة محمد سعدي الجندي
    عضو مميزجدا
    عضو مميزجدا


    عدد المساهمات : 344
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009
    العمر : 56
    الموقع : جدة -السعودية

    أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية Empty رد: أستاذة في جامعة الأزهر تزعم أن النقاب من الشريعة اليهودية

    مُساهمة  شهامة محمد سعدي الجندي الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 16:24

    جزاك الله كل خير أخي الفاضل

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 05:43