من الإعجاز اللغوي في سورة يوسف :
قال تعالى: (إذْ قال يوسف لأبيه: يا أبتً ، إني رايت احدَ عَشَرَ كوكباً ، والشمسَ والقمرَ.. رأيتهم لي ساجدين) يوسف 4.
(يا أبًت) - وليس - يا أبي - لان التاء دخلت على (أب) ، وهي شبيهة - بتاء التانيث - وليست تاء التأنيث ، لان الطب أثبت ان كل رجل ، فيه نسبة قليلة من هرمونات الانوثة ، وكلّ أنثى فيها نسبة قليلة من هرمونات الذكورة ، وتتفاوت الهرمونات الانثوية في الذكور بين رجل وآخر ، وتتفاوت الهرمونات الذكرية في الاناث ما بين امرأة وأخرى... ولهذا ، صَحّ إيراد - التاء - مع (أب) ، مُشْعرة بهرمونات الانوثة في الرجل - كلَّ رجل.
أما لماذا لم تلحق ياء المتكلم ب (أبتً) فتكون صورتها هكذا (أبتي).. فذلك ، لاعتبارين: الاول ان - التاء - حلت محل الياء ، فكأنها عًوض عنها. والثاني أن المنادي في القرآن الذي في آخره - ياء - لا تلحقه الياء - في النداء - كقوله تعالى: (ويا قومً ، لا يجرمنكم شقاقي ان يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح او قوم هود أو قوم صالح. وما قوم لوط منكم ببعيد) هود ,89
وقال تعالى: (إني رايت) ثم كرر فقال: (رأيتهم) - لي ساجدين - السبب البلاغي الذي دعا لذلك ان الجملة بين (رأيت) وبين (ساجدين) طالبت ، فأصبح الاتصال غير محكم لًبُعد الجواب عن فعله ، أي: لبعد المفعول الثاني عن فعله. فجاءت رأيتهم لتجعل الجواب قريباً من فعله ، ثم لو لم ترد (رايتهم) لأمكن ان ان ما سجد له هو - الشمس والقمر - فقط. وعندئذ قد يجوز (ساجدين) وهو جمع للشمس والقمر ، وهما مثنى ، على سياق قوله تعالى: (وداوود وسليمان ، إذْ يحكمان في الحرث ، إذْ نفشت فيه غنم القوم ، وكنا - لحكمههم - شاهدين) الانبياء ,78 فجاء التعبير (لحكمهم) وليس لحكمهما ، إما تعظيماً لشانهما ، وإما لانه جمع معهما ضمير المتخاصمين.
وجاءت كلمة (ساجدين) على جمع المذكر السالم ، وليس (ساجدة) على تأنيث المذكر غير العاقل ، على المفرد ، وليس الجمع. جاءت (ساجدين) لأن - يوسف - عليه السلام - خاطبهن خطاب العقلاء من الذكور ، فهذه المجموعة تسجد كما يسجد البشر ، لان الذي يسجد سجوداً ظاهراً هو البشر.
أجل. ان كل شيء يسجد له ، ولكن لا نرى سجوداً كسجودنا ، ولا نعرف كيفية السجود الخاص بها. قال تعالى: (ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعاً ، وكرها ، وظلالهم ، بالغدو والآصال) الرعد ,15 والله تعالى أعلم.
قال تعالى: (إذْ قال يوسف لأبيه: يا أبتً ، إني رايت احدَ عَشَرَ كوكباً ، والشمسَ والقمرَ.. رأيتهم لي ساجدين) يوسف 4.
(يا أبًت) - وليس - يا أبي - لان التاء دخلت على (أب) ، وهي شبيهة - بتاء التانيث - وليست تاء التأنيث ، لان الطب أثبت ان كل رجل ، فيه نسبة قليلة من هرمونات الانوثة ، وكلّ أنثى فيها نسبة قليلة من هرمونات الذكورة ، وتتفاوت الهرمونات الانثوية في الذكور بين رجل وآخر ، وتتفاوت الهرمونات الذكرية في الاناث ما بين امرأة وأخرى... ولهذا ، صَحّ إيراد - التاء - مع (أب) ، مُشْعرة بهرمونات الانوثة في الرجل - كلَّ رجل.
أما لماذا لم تلحق ياء المتكلم ب (أبتً) فتكون صورتها هكذا (أبتي).. فذلك ، لاعتبارين: الاول ان - التاء - حلت محل الياء ، فكأنها عًوض عنها. والثاني أن المنادي في القرآن الذي في آخره - ياء - لا تلحقه الياء - في النداء - كقوله تعالى: (ويا قومً ، لا يجرمنكم شقاقي ان يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح او قوم هود أو قوم صالح. وما قوم لوط منكم ببعيد) هود ,89
وقال تعالى: (إني رايت) ثم كرر فقال: (رأيتهم) - لي ساجدين - السبب البلاغي الذي دعا لذلك ان الجملة بين (رأيت) وبين (ساجدين) طالبت ، فأصبح الاتصال غير محكم لًبُعد الجواب عن فعله ، أي: لبعد المفعول الثاني عن فعله. فجاءت رأيتهم لتجعل الجواب قريباً من فعله ، ثم لو لم ترد (رايتهم) لأمكن ان ان ما سجد له هو - الشمس والقمر - فقط. وعندئذ قد يجوز (ساجدين) وهو جمع للشمس والقمر ، وهما مثنى ، على سياق قوله تعالى: (وداوود وسليمان ، إذْ يحكمان في الحرث ، إذْ نفشت فيه غنم القوم ، وكنا - لحكمههم - شاهدين) الانبياء ,78 فجاء التعبير (لحكمهم) وليس لحكمهما ، إما تعظيماً لشانهما ، وإما لانه جمع معهما ضمير المتخاصمين.
وجاءت كلمة (ساجدين) على جمع المذكر السالم ، وليس (ساجدة) على تأنيث المذكر غير العاقل ، على المفرد ، وليس الجمع. جاءت (ساجدين) لأن - يوسف - عليه السلام - خاطبهن خطاب العقلاء من الذكور ، فهذه المجموعة تسجد كما يسجد البشر ، لان الذي يسجد سجوداً ظاهراً هو البشر.
أجل. ان كل شيء يسجد له ، ولكن لا نرى سجوداً كسجودنا ، ولا نعرف كيفية السجود الخاص بها. قال تعالى: (ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعاً ، وكرها ، وظلالهم ، بالغدو والآصال) الرعد ,15 والله تعالى أعلم.
الخميس 06 أبريل 2023, 01:31 من طرف المهندس رائد الجندي
» افضل ساعتين في يوم رمضان
الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي
» ليلة القدر
الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي
» أسأل الله لكم فى شهر رمضان
الخميس 06 أبريل 2023, 01:29 من طرف المهندس رائد الجندي
» كل عام وانتم بخير
الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي
» موقع رائع في رمضان
الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي
» حين كبرت وعرفت حقيقة الهند تمنيت أن أكون هندياً
السبت 25 فبراير 2023, 23:14 من طرف المهندس رائد الجندي
» آل الجندي في مصر
الثلاثاء 27 أبريل 2021, 14:55 من طرف المهندس رائد الجندي
» سلامي لجميع أفراد عائلة الجندي
السبت 10 أبريل 2021, 18:01 من طرف المهندس رائد الجندي
» أنتشار آل الجندي
الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:21 من طرف husam
» تصريح موثق لنسب الجندي للعباسين
الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:16 من طرف husam
» عائلة الجندي في اليمن
الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:13 من طرف husam
» أصل العائلة بين الموروث الأزدي و النسب العباسي
الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:20 من طرف husam
» نبذات الوصل لذرية أمير المؤمنين الخليفة أبي جعفر منصور المستنصر بالله العباسي
الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:00 من طرف husam
» جد عائلة الجندي الفرع الذي كان يقطن المنسي وذريته
الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:43 من طرف المهندس رائد الجندي
» كل عام وأنتم بخير - شهر رمضان
الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:42 من طرف المهندس رائد الجندي
» نعي سيده فاضله
الجمعة 14 نوفمبر 2014, 19:28 من طرف Admin مدير الموقع
» السلام عليكم
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 18:14 من طرف Admin مدير الموقع
» كل عام وجميع أفراد آل الجندي في كل مكان بالف خير
السبت 27 سبتمبر 2014, 14:33 من طرف أنور الجندي
» كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك
الجمعة 26 سبتمبر 2014, 19:07 من طرف Admin مدير الموقع