فوائد صيـــام ستٌ من شوال بعد رمضان
ومن علامات قبول رمضان: صيـــــام ستٌ من شوال .. ذكر ابن رجب الحنبلي فوائد عظيمة لصيام الست، فخذها هنيئًا مريئًا، ولعل فهمك لهذه الفوائد وعملك بها رزقٌ ساقه الله إليك ليقبلك ..
1) تحصيل ثواب صيـــام الدهر .. يعني أن يُكتَب للعبد صيــام عشرة أشهر مقابل صيام شهر رمضان، ويكون صيام الستة أيام قائمًا مقام ثواب صيام شهرين آخرين، فيكون العبد بذلك قد استكمل ثواب صيام دهره.
2) أن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها .. فُيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإن الفرائض تكمل بالنوافل يوم القيامة كما ورد ذلك عن النبي من وجوه متعددة .. وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل، فيحتاج إلى ما يجبره ويكمله من الأعمال ..
كان عمر بن عبد العزيز رحمه الله يقول "من لم يجد ما يتصدق به فليصم"، يعني: من لم يجد ما يخرجه صدقة الفطر في آخر رمضان فليصم بعد الفطر؛ فإن الصيام يقوم مقام الإطعام في التكفير للسيئات، كما يقوم مقامه في كفارات الأيمان وغيرها من الكفارات.
3) أن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان .. فإن الله إذا تقبَّل عمل عبد وفقه لعملٍ صالح بعده، كما قال بعضهم: "ثواب الحسنة الحسنة بعدها"، فمن عمل حسنة ثم اتبعها بحسنة بعدها؛ كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى، كما أن من عمل حسنة ثم اتبعها بسيئة؛ كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم قبولها.
فمن رام أن يعلم مدى قبول عمله من ذلك، فليعوِّد نفسه على الصيــام والقيــام من جديد؛ حتى يكون صيامه الثاني علامة قبول صيامه الأول، ويكون قيـــامه الآخر علامة على قبول قيامه السابق،،
4) شكر نعمة رمضان .. لأن صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدَّم من الذنوب، وأن الصائمين لرمضان يوفون أجورهم في يوم الفطر وهو يوم الجوائز .. فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكرًا لهذه النعمة؛ فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب ..
ألم تر أن رسول الله كان يقوم حتى تتورم قدماه، فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ماتقدم من ذنبك وما تأخر؟، فيقول: "أفلا أكون عبدًا شكورًا" [متفق عليه]
وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده بشكر نعمة صيام رمضان بإظهار ذكره، وغير ذلك من أنواع شكره فقال تعالى {.. وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 185] .. فمن جملة شكر العبد لربِّه على توفيقه لصيام رمضان وإعانته عليه، ومغفرة ذنوبه أن يصوم له شكرًا عقب ذلك.
كان بعض السلف إذا وُفِّقَ لقيام ليلة من الليالي، أصبح في نهاره صائمًا، ويجعل صيامه شكرًا للتوفيق للقيام.
وكان وهب بن الورد يُسأل عن ثواب شيءٍ من الأعمال كالطواف ونحوه، فيقول: لا تسألوا عن ثوابه، ولكن اسألوا ما الذي على من وُفِّق لهذا العمل من الشكر؛ للتوفيق والإعانة عليه.
كل نعمة على العبد من الله عزَّ وجلَّ في دينٍ أو دنيا يحتاج إلى شكر عليها، ثم للتوفيق للشكر عليها نعمة أخرى تحتاج إلى شكرٍ ثان، ثم التوفيق للشكر الثاني نعمة أخرى يحتاج إلى شكر آخر ..
وهكذا أبدًا فلا يقدر العبد غلى القيام بشكر النعم، وحقيقة الشكر الاعتراف بالعجز عن الشكر،،
5) أن الأعمال التي كان العبد يتقرَّب بها إلى ربِّه في شهر رمضان لا تنقطع بانقضاء رمضان؛ بل هي باقية بعد انقضائه ما دام العبد حيًا .. وذلك لأن كثيرًا من الناس يفرح بانقضاء شهر رمضان؛ لاستثقال الصيام وملله وطوله عليه، ومن كان كذلك فلا يكاد يعود إلى الصيام سريعًا .. فالعائد إلى الصيام بعد فطره يوم الفطر يدل عوده على رغبته في الصيام وأنه لم يمله ولم يستثقله ولا تكرَّه به.
قيل لبشر: إن قومًا يتعبدون ويجتهدون في رمضان، فقال: بئس القوم لا يعرفون لله حقًا إلا في شهر رمضان، إن الصالح الذي يتعبَّد ويجتهد السنة كلها
ومن علامات قبول رمضان: صيـــــام ستٌ من شوال .. ذكر ابن رجب الحنبلي فوائد عظيمة لصيام الست، فخذها هنيئًا مريئًا، ولعل فهمك لهذه الفوائد وعملك بها رزقٌ ساقه الله إليك ليقبلك ..
1) تحصيل ثواب صيـــام الدهر .. يعني أن يُكتَب للعبد صيــام عشرة أشهر مقابل صيام شهر رمضان، ويكون صيام الستة أيام قائمًا مقام ثواب صيام شهرين آخرين، فيكون العبد بذلك قد استكمل ثواب صيام دهره.
2) أن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها .. فُيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإن الفرائض تكمل بالنوافل يوم القيامة كما ورد ذلك عن النبي من وجوه متعددة .. وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل، فيحتاج إلى ما يجبره ويكمله من الأعمال ..
كان عمر بن عبد العزيز رحمه الله يقول "من لم يجد ما يتصدق به فليصم"، يعني: من لم يجد ما يخرجه صدقة الفطر في آخر رمضان فليصم بعد الفطر؛ فإن الصيام يقوم مقام الإطعام في التكفير للسيئات، كما يقوم مقامه في كفارات الأيمان وغيرها من الكفارات.
3) أن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان .. فإن الله إذا تقبَّل عمل عبد وفقه لعملٍ صالح بعده، كما قال بعضهم: "ثواب الحسنة الحسنة بعدها"، فمن عمل حسنة ثم اتبعها بحسنة بعدها؛ كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى، كما أن من عمل حسنة ثم اتبعها بسيئة؛ كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم قبولها.
فمن رام أن يعلم مدى قبول عمله من ذلك، فليعوِّد نفسه على الصيــام والقيــام من جديد؛ حتى يكون صيامه الثاني علامة قبول صيامه الأول، ويكون قيـــامه الآخر علامة على قبول قيامه السابق،،
4) شكر نعمة رمضان .. لأن صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدَّم من الذنوب، وأن الصائمين لرمضان يوفون أجورهم في يوم الفطر وهو يوم الجوائز .. فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكرًا لهذه النعمة؛ فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب ..
ألم تر أن رسول الله كان يقوم حتى تتورم قدماه، فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ماتقدم من ذنبك وما تأخر؟، فيقول: "أفلا أكون عبدًا شكورًا" [متفق عليه]
وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده بشكر نعمة صيام رمضان بإظهار ذكره، وغير ذلك من أنواع شكره فقال تعالى {.. وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 185] .. فمن جملة شكر العبد لربِّه على توفيقه لصيام رمضان وإعانته عليه، ومغفرة ذنوبه أن يصوم له شكرًا عقب ذلك.
كان بعض السلف إذا وُفِّقَ لقيام ليلة من الليالي، أصبح في نهاره صائمًا، ويجعل صيامه شكرًا للتوفيق للقيام.
وكان وهب بن الورد يُسأل عن ثواب شيءٍ من الأعمال كالطواف ونحوه، فيقول: لا تسألوا عن ثوابه، ولكن اسألوا ما الذي على من وُفِّق لهذا العمل من الشكر؛ للتوفيق والإعانة عليه.
كل نعمة على العبد من الله عزَّ وجلَّ في دينٍ أو دنيا يحتاج إلى شكر عليها، ثم للتوفيق للشكر عليها نعمة أخرى تحتاج إلى شكرٍ ثان، ثم التوفيق للشكر الثاني نعمة أخرى يحتاج إلى شكر آخر ..
وهكذا أبدًا فلا يقدر العبد غلى القيام بشكر النعم، وحقيقة الشكر الاعتراف بالعجز عن الشكر،،
5) أن الأعمال التي كان العبد يتقرَّب بها إلى ربِّه في شهر رمضان لا تنقطع بانقضاء رمضان؛ بل هي باقية بعد انقضائه ما دام العبد حيًا .. وذلك لأن كثيرًا من الناس يفرح بانقضاء شهر رمضان؛ لاستثقال الصيام وملله وطوله عليه، ومن كان كذلك فلا يكاد يعود إلى الصيام سريعًا .. فالعائد إلى الصيام بعد فطره يوم الفطر يدل عوده على رغبته في الصيام وأنه لم يمله ولم يستثقله ولا تكرَّه به.
قيل لبشر: إن قومًا يتعبدون ويجتهدون في رمضان، فقال: بئس القوم لا يعرفون لله حقًا إلا في شهر رمضان، إن الصالح الذي يتعبَّد ويجتهد السنة كلها
الخميس 06 أبريل 2023, 01:31 من طرف المهندس رائد الجندي
» افضل ساعتين في يوم رمضان
الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي
» ليلة القدر
الخميس 06 أبريل 2023, 01:30 من طرف المهندس رائد الجندي
» أسأل الله لكم فى شهر رمضان
الخميس 06 أبريل 2023, 01:29 من طرف المهندس رائد الجندي
» كل عام وانتم بخير
الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي
» موقع رائع في رمضان
الخميس 06 أبريل 2023, 01:28 من طرف المهندس رائد الجندي
» حين كبرت وعرفت حقيقة الهند تمنيت أن أكون هندياً
السبت 25 فبراير 2023, 23:14 من طرف المهندس رائد الجندي
» آل الجندي في مصر
الثلاثاء 27 أبريل 2021, 14:55 من طرف المهندس رائد الجندي
» سلامي لجميع أفراد عائلة الجندي
السبت 10 أبريل 2021, 18:01 من طرف المهندس رائد الجندي
» أنتشار آل الجندي
الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:21 من طرف husam
» تصريح موثق لنسب الجندي للعباسين
الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:16 من طرف husam
» عائلة الجندي في اليمن
الأربعاء 20 يونيو 2018, 13:13 من طرف husam
» أصل العائلة بين الموروث الأزدي و النسب العباسي
الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:20 من طرف husam
» نبذات الوصل لذرية أمير المؤمنين الخليفة أبي جعفر منصور المستنصر بالله العباسي
الأربعاء 20 يونيو 2018, 12:00 من طرف husam
» جد عائلة الجندي الفرع الذي كان يقطن المنسي وذريته
الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:43 من طرف المهندس رائد الجندي
» كل عام وأنتم بخير - شهر رمضان
الأربعاء 15 يونيو 2016, 21:42 من طرف المهندس رائد الجندي
» نعي سيده فاضله
الجمعة 14 نوفمبر 2014, 19:28 من طرف Admin مدير الموقع
» السلام عليكم
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 18:14 من طرف Admin مدير الموقع
» كل عام وجميع أفراد آل الجندي في كل مكان بالف خير
السبت 27 سبتمبر 2014, 14:33 من طرف أنور الجندي
» كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك
الجمعة 26 سبتمبر 2014, 19:07 من طرف Admin مدير الموقع